قرار تأديبي ضد شركة مخالفة لقانون سوق رأس المال

مؤشر الاثنين ٢٢/أكتوبر/٢٠١٨ ١٨:٢٥ م
قرار تأديبي ضد شركة مخالفة لقانون سوق رأس المال

مسقط - ش

أيدت لجنة التظلمات القرار التأديبي رقم (10/2018) الصادر عن لجنة المساءلة والقاضي بإنذار شركة صحار للطاقة لمخالفتها أحكام المادة (5) من قانون سوق رأس المال مع إلزامها بتعديل البيانات المالية الخاصة لتتوافق مع المعيار المحاسبي رقم (17) من معايير المحاسبة الدولية.
وتنص المادة (5) من قانون سوق رأس المال أنه "على كل شركة طرحت أوراقا مالية في اكتتاب عام أن تقدم على مسؤوليتها إلى الهيئة تقارير سنوية ونصف سنوية وربع سنوية عن نشاطها ونتائج أعمالها على أن تتضمن هذه التقارير البيانات التي تفصح عن المركز المالي الصحيح لها. وتنشر الشركة ملخصا وافيا لهذه التقارير في صفحتين يوميتين إحداهما على الأقل باللغة العربية. تعد الميزانية وغيرها من القوائم المالية وفق المعايير المحاسبية وطبقا لقانون تنظيم مهنة المحاسبة والمراجعة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 77/86".
وتأتي أهمية إلزام الشركة بتعديل بياناتها المالية بما يتوافق مع متطلبات معايير المحاسبة الدولية والتي تعتبر أداة تساهم في عرض المركز لشركة بشكل واضح وعادل يمكن المستثمرين من قراءتها واتخاذ قراراتهم الاستثماريةبناء على معطيات علمية وسليمة.
وفي هذا الصدد تؤكد الهيئة العامة لسوق المال على أهمية التزام الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بالقوانين واللوائح المنظمة لقطاع سوق رأس المال بما يوفر العدالة والحماية لكافة الأطراف المتعاملة بالسوق من خلال توفير البيانات المالية التي تساعد المستثمرين على التفاعل مع السوق واتخاذ القرارات الاستثمارية السليمة.