القهوة تحمي الكبد

مزاج الاثنين ٢١/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥٤ ص

سامانثا أولسون- ترجمة: أحمد بدوي

شرب القهوة له فوائد صحية عديدة، ولا يقتصر على تحسين الطاقة والأداء الرياضي، حيث قال فريق بحثي من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بتليف الكبد. وأكثر من ذلك، إذ تحدد النتائج التي نشرت في دورية Alimentary Pharmacology and Therapeutics كمية القهوة التي يمكن تناولها للحصول على هذه الفائدة.
يقول المؤلف الرئيسي للدراسة د. أوليفر كينيدي، وهو باحث من جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة أن تليف الكبد مرض مميت وليس له علاج، ومن الأهمية بمكان العلم أن خطر الإصابة بتليف الكبد يمكن تقليصه بتناول القهوة، ذلك المشروب الرخيص والمتوفر والذي يحظى بالقبول على نطاق واسع، والقهوة هي خليط معقد يحتوي على مئات من المركبات الكيميائية، إلا أنه من غير المعروف أي من هذه المركبات هو الذي يوفر الحماية للكبد.
وأجرى كينيدي وفريق البحث المشارك تحليلا لبيانات من تسع دراسات مختلفة حول آثار القهوة على استهلاك الكحول، وشملت أكثر من 43 ألف مشاركا، حيث تم تشخيص حالة 1990 منهم تليف في الكبد. وخلصت ثمانية من اصل تسع دراسات أن زيادة تناول القهوة يوميا يساعد في تقليل خطر الاصابة بتليف الكبد، وأن كوبا واحدا يوميا يقلل من خطر الاصابة بتليف الكبد بنسبة 22 في المئة، وترتفع هذه النسبة الى 43 في المئة مع تناول كوبين والى 53 في المئة مع تناول ثلاثة أكواب. وجاءت أقصى فائدة مع تناول أربعة أكواب بخفض الاصابة بنسبة 65 في المئة.
وظهر أن المشاركين الذين تناولوا القهوة المصفاة قد حصلوا فائدة أكبر مقارنة بمن تناولوا القهوة المغلية، إلا أنه لم يتضح ما إذا كان أنواع معينة من حبوب القهوة توفر فوائد أكثر أو أقل من غيرها. وتعتبر المواد الكيميائية الموجودة بشكل طبيعي في القهوة هي المفتاح لحماية الكبد. ويقوم الكبد بوظائف اساسية للبقاء على قيد الحياة، فهو ينظف الدم ويعالج البروتينات كما انه المسؤول عن تحطيم وإزالة السموم من الجسم. ويمكن للكبد تجديد معظم خلاياه حال تعرضها لضرر تدريجي.
ومن المهم ملاحظة أن القهوة قد لا تكون كافية لإزالة الضرر عن الكبد عند تعرضها بالفعل للإصابة بالتليف، وما كشف عنه الباحثون حتى الآن أن استهلاك القهوة يوميا يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الاصابة بتليف الكبد في المستقبل، ويحذر الباحثون أيضا من الإعتماد على نتائج الدراسة كمبرر لشرب القهوة بالحليب والسكر والخلطات الأخرى.
عن: ميديكال ديلي