«الصحة» تنظم المؤتمر الإقليمي لصحة اليافعين

بلادنا الاثنين ٢٢/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٣٥ ص
«الصحة» تنظم المؤتمر الإقليمي لصحة اليافعين

مسقط -
نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الصحة المدرسية والجامعية مساء أمس المؤتمر الإقليمي السنوي الثاني لصحة اليافعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا «معاً لرعاية شاملة لليافعين والشباب».

رعى حفل الافتتاح مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد، وشهد المؤتمر مشاركة واسعة ضمت حوالي 300 مشارك من السلطنة ودول مجلس التعاون، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول أخرى من العالم، وذلك بفندق جراند هرمز.
ويهدف المؤتمر الذي يستمر لمدة أربعة أيام إلى خلق وعي إقليمي بالبرامج المجتمعية وبرامج تعزيز الصحة الخاصة باليافعين والشباب والدعوة لمقدمي الرعاية الصحية لتلبية احتياجات اليافعين والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتعزيز فهم المفاهيم الرئيسية في مجال صحة اليافعين والشباب على مختلف المستويات، كذلك التعرف على التجارب متعددة القطاعات والابتكارات والممارسات في مجال صحة اليافعين والشباب، وتعزيز دور اليافعين والشباب كعامل أساسي في حماية صحتهم.
ابتدأ برنامج الحفل بكلمة ترحيبية لمدير عام الرعاية الصحية الأولية الدكتور سعيد بن حارب اللمكي أشار فيها إلى أنه يوجد حالياً أكثر من 100 مليون يافع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وفي السلطنة وفقاً للتقرير الصحي السنوي، فإن اليافعين والشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و24 سنة) يشكلون 28.3% من السكان العمانيين. هؤلاء الشباب ليسوا فقط مستقبل أي دولة بل هم قوة مجتمعية هائلة يجب الاستفادة منها بشكل جيد من خلال تحقيق إمكاناتهم الكاملة، ليكونوا مبدعين ويصبحوا شريكا نشطا في التنمية.
وقام صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر والذي يستعرض تجارب من مختلف المؤسسات الحكومية، حيث استمع والحضور لشرح واف عن كل ركن.
يذكر أن الرابطة الدولية لصحة المراهقين (IAAH) هي واحدة من المنظمات غير الحكومية الدولية الرئيسية التي تعمل على تعزيز صحة اليافعين ورفاههم على المستوى العالمي، وقد وافق التحالف الدولي لصحة اليافعين مؤخراً على تخصيص منطقة منفصلة ضمن هيكله لبلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) واحتفلت الجمعية المصرية لطب المراهقين (ESAM) بهذا الحدث من خلال تنظيم المؤتمر الإقليمي الأول في القاهرة من 12 إلى 14 مايو 2017، وقد حضر المؤتمر قادة وخبراء عالميون في مجال صحة اليافعين، من 26 دولة و 12 منظمة دولية، ودعا النائب الإقليمي لرئيس التحالف الدولي لصحة اليافعين وزارة الصحة في سلطنة عمان لتنظيم المؤتمر الإقليمي السنوي الثاني كرمز للاعتراف بالجهود المتميزة التي بذلتها الوزارة لتعزيز الرعاية الصحية لليافعين في البلاد.
من جانبها أدركت وزارة الصحة بالسلطنة أهمية تعزيز صحة المراهقين والشباب وأصبحت إحدى أولويات الخطة الخمسية التنموية التاسعة ومن أهم البرامج والمبادرات الصحية الرئيسية لليافع في السلطنة إنشاء قسم الصحة الجامعية وصحة المراهقين ضمن هيكلة دائرة الصحة المدرسية والجامعية بالوزارة وإنشاء قسم طب المراهقين ضمن هيكلة دائرة صحة الطفل بالمستشفى السلطاني وتنفيذ برامج لتعزيز الصحة مع مبادئ توجيهية موحدة، وهي: برنامج تثقيف الأقران وتقديم المشورة لليافعين والمدارس المعززة للصحة وبرنامج صحة الفتيات، ومبادرة الجامعات المعززة للصحة من اجل توفير التثقيف الصحي والخدمات الصحية الأساسية لطلاب الجامعات والكليات والمعاهد وإجراء البحوث المتعلقة بصحة اليافعين مثل المسح الصحي العالمي للمدارس ومسح التبغ العالمي للشباب بشكل دوري، كذلك شراكة مع القطاعات ذات العلاقة وخاصة وزارة الصحة والتعليم والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية المعنية لتعزيز الصحة المدرسية واليافعين.