7 عبارات حاسمة لابن علوي حول القدس وكيفية مساعدة الفلسطينيين

بلادنا الأحد ٢١/أكتوبر/٢٠١٨ ١٦:٣٤ م
7 عبارات حاسمة لابن علوي حول القدس وكيفية مساعدة الفلسطينيين

متابعات - ش
بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، اجتمع وزراء الخارجية العرب في القاهرة، للتأكيد على رفض الإعلان وشجبهِ، فجاءت كلمات معالي يوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية الذي ترأس وفد السلطنة في الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الخارجية العرب محددة وموجزة عبرت صدق عن طبيعة الأزمة واقترحت أنسب آليات التعامل معها

1. ليس من حسن التصرف أن نعبر عن مشاعرنا ونستنكر ما يقوم به الآخرون ولا نفعل شيئا
2. جميع المداخلات والخطب إيجابية وإنني أؤيد هذه الخطب وأساندها وأزكيها، وهذه الخطب ترفع النفس وتقوي النظرة إلى المستقبل لكنها لا تكفي.
3. اليوم في الجامعة العربية وهي مؤسسة عربية قوية لكنها ليست مسجدا فهي دار للسياسة والعمل بالسياسة
4. كلنا يريد الخروج بقرارات أساسية وقوية وهذا شيئ جميل إلا أن اللجنة المختصة عقدت اجتماعا لمدة 3 ساعات ولم نخرج منها بشيء وليس لدينا رؤية واضحة للعمل.
5. هذا الامر لا يعالج بكثرة الكلام، فأمريكا دولة عظمى وكلنا يدرك أحوال هذا البلد في هذه الأيام ومطلعين عليها والكبار هكذا يعملون في تاريخ البشرية الحديث والسابق، إنما ينبغي علينا أن نتلمس طريقنا في هذا العالم المضطرب.
6. إن كنا نريد أن نساعد أخواننا الفلسطينيين في إسماع صوت العرب بجانب صوتهم فهناك بعض الاقتراحات التي من الممكن أن تكون إيجابية، الأول أن نعمل مخطط خارطة طريق لعملنا خلال العام القادم كي نصنع العالم بالكلمة الطيبة وبالتعاون معا، الثاني أن لا يذهب أحد في مسألة اعتبار القدس الشرقية مكانا لسفارات الدول في إسرائيل إذ ينبغي أن تكون مكان سفارات الدول المعتمدة لدى الدولة الفلسطينية
7. أقول هذا الكلام حتى ينتهي الاجتماع وأرجو أن يكون الأمر واضحا حيث لابد أن يكون هناك مخطط نتفق عليه وننفذه
.8للعرب الحق في دفاعهم عن القضية الفلسطينية وعن مدينة القدس المحتلة كونهم «أصحاب حق لا ينكره صغير ولا كبير» لكنهم يجب أن يتصالحوا مع أنفسهم.