النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج تبيع 10% من حصتها في خزان

مؤشر الأحد ٢١/أكتوبر/٢٠١٨ ١٥:٢٧ م
النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج تبيع 10% من حصتها في خزان

مسقط - العمانية
أعلنت شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج موافقتها على بيع 10 بالمائة من حصتها في حقل خزان بمنطقة الامتياز 61 إلى شركة بي سي عمان فنتشرز المحدودة، وهي شركة مملوكة من الشركة الماليزية بتروليام ناسونال بيرهاد (بتروناس).
وتمتلك شركة النفط العمانية للاستكشاف والانتاج عبر الشركة التابعة لها وهي مكارم جاز ديفيلوبمنت حصة بنسبة 40 بالمائة من منطقة الامتياز 61، بينما تمتلك بي بي عمان المشغل للحقل 60 بالمائة ويخضع استكمال الصفقة إلى موافقة حكومة السلطنة بالإضافة إلى إتمام عدد من بنود الاتفاق.
ويعتبر حقل خزان في منطقة الامتياز 61 واحدًا من أكبر مشاريع الغاز في السلطنة ومن المتوقع أن يبلغ انتاج الحقل ما يقارب 1.5 بليون قدم مكعب من الغاز يوميا بحلول عام 2020.
وتعد شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج شركة عُمانية تم تأسيسها عام 2009، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة النفط العمانية، الذراع الاستثماري للسلطنة في مجال النفط والغاز والمشاريع المرتبطة بقطاع الطاقة كما أنها مملوكة بالكامل لحكومة سلطنة عُمان.
ويتركز عمل شركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج في استثمارات الشق العلوي على الصعيدين المحلي والعالمي كما أنها تضطلع بدور استراتيجي في زيادة حجم الاستفادة من قطاع النفط والغاز في السلطنة عبر جملة من الاستثمارات للمساهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني.
وتعمل الشركة حاليًا على تشغيل عدد من مناطق الامتياز في السلطنة وهي مناطق 60 و48 بالإضافة إلى كونها شريكًا في عدد من مشاريع الاستكشاف والإنتاج الرئيسية مثل حقل خزان الذي يتم تشغيله بواسطة بي بي عُمان، وحقلي مخيزنة ومنطقة 9 اللذين يتم تشغيلهما بواسطة شركة أوكسيدنتال وحقل منطقة 52 الذي يتم تشغيله بواسطة شركة (إني) الإيطالية.