فاعلية زيت عباد الشمس في مكافحة ارتفاع الكولسترول في الدم

مزاج الثلاثاء ١٦/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٤:١٦ ص
فاعلية زيت عباد الشمس في مكافحة ارتفاع الكولسترول في الدم

برلين - العمانية

قالت دراسة طبية إن زيت بذور عباد الشمس يعمل على مكافحة ارتفاع مستوى الكولسترول مقارنة في هذا الإطار بزيت الزيتون. وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تجرى في المعهد الألماني للتغذية البشرية في مدينة (بوتسدام) في ألمانيا، وتقوم بإجراء تحليل يسمح بتقييم تأثير العديد من الزيوت والدهون الصلبة على دهون الدم في نموذج واحد.

وكشف تحليل البيانات المأخوذة من عشرات الدراسات أن استبدال الدهون المشبعة في النظام الغذائي عالي الدهون بدهون غير مشبعة يقلل مستويات الكولسترول الدهني منخفض الكثافة، بالإضافة إلى ذلك، فإن الانتظام في استهلاك زيت بذور عباد الشمس له التأثير الأقوى والأكثر فاعلية في خفض مستويات الكولسترول المرتفع في الدم مقارنة بزيت الزيتون الذي أشتهر بفعاليته في خفض الكولسترول المرتفع.
وقد قام د.«لوكاس شوينجشاكل»، الأستاذ في المعهد بمقارنة تأثير استبدال الأغذية الغنية بالدهون المشبعة مثل الزبدة وشحم اللحوم الضأن، بمثيلتها الغنية بالدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون النباتي وزيت عباد الشمس، ومع ذلك، فإن الأدلة المتوفرة حتى الآن تجعل من الصعب معرفة أي من الزيوت النباتية المختلفة لها فائدة أكبر. كما عمل قام فريقه البحثي على استخدام تقنية إحصائية تسمى (التحليل التلوي للشبكة)، والتي تكتسب أرضية في مجال البحوث الصحية كطريقة لجمع الأدلة من كميات هائلة من البيانات من خلال استخدام «المقارنات المباشرة وغير المباشرة».. يستخدم المحققون التحليل التلوي للعثور على إجابات لا يمكن معالجتها إلا في «الدراسات العملاقة» التي تقارن تأثير العديد من التدخلات المختلفة على نتيجة واحدة.
وتسمح التقنية المستخدمة بمقارنة الزبد بزيت عباد الشمس بطريقة غير مباشرة من خلال تحليل نتائج تجربتين: واحدة اختبرت الزبد ضد زيت الزيتون مباشرة، وأخرى اختبرت عباد الشمس ضد زيت الزيتون مباشرة.
وأشارت التجارب -التي أجريت في هذا الصدد- إلى فاعلية زيت بذور عباد الشمس في تقليل مستويات الكولسترول المرتفع بقيم أعلى من زيت الزيتون الذي يعتقد أنه الزيت الأول المعني بخفض مستويات الكولسترول المرتفعة في الدم، مشددة على أهمية الإكثار من تناوله أو اللجوء إليه في طهو الطعام كوسيلة فعالة لخفض مستويات الكولسترول المرتفع في الدم.