"الصحة" تعلن عن استعداداتها خلال "لبان".. إعادة توزيع المرضى في ظفار

بلادنا الجمعة ١٢/أكتوبر/٢٠١٨ ١٧:٥٢ م
"الصحة" تعلن عن استعداداتها خلال "لبان".. إعادة توزيع المرضى في ظفار

مسقط – ش
تواصلا لجهود المتابعة لمعطيات الحالة المدارية "لبان" وخطط التعامل معها، وتحسبا لاحتمالية تأثر عملية تقديم الخدمات الطبية في بعض المؤسسات الصحية في محافظة ظفار؛ قامت وزارة الصحة ممثلة في قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة، واللجنة الرئيسية لإدارة الكوارث والطوارئ الصحية بالمديرية العامة لمحافظة ظفار مساء أمس الخميس بإعادة توزيع ونقل المرضى من مستشفى السلطان قابوس بصلالة إلى مركز طب وجراحة القلب التابع للمستشفى بواقع (56) مريضا من الحالات الحرجة ومرضى التنفس الاصطناعي (الكبار والاطفال) والأطفال الخدج، وإلى مستشفى القوات المسلحة بواقع (54) مريضا من المرضى المرقدين.
وضمن التدابير الاحترازية والخطط البديلة تم منذ مساء أمس الخميس الإغلاق المؤقت لوحدة الحوادث والطوارئ (للكبار والاطفال) في مستشفى السلطان قابوس.
كما تم نقل وحدة الحوادث والطوارئ (كبار) إلى مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، الذي سيستقبل أي حالة طارئة للكبار خلال فترة الاعصار، فيما سيستقبل مستشفى القوات المسلحة بصلالة المراجعين لخدمات النساء والولادة (الولادات والحالات الحرجة)، ووحدة الحوادث والطوارئ (أطفال) خلال الفترة نفسها، وأي حالات طارئة أخرى ترد إليه.
ووفق الخطط الموضوعة للتعامل مع "لبان" بدأت اعتبارا من اليوم (الجمعة) مراكز السعادة وصلالة الغربية وعوقد الصحية نظام العمل على مدار الساعة لتقديم الخدمات العلاجية للمراجعين خلال فترة الاعصار.
كما تم نقل الخدمات الطبيةمن مستشفيات سدحو رخيوت وضلكوت إلى مواقع بديلة وآمنة خلال فترة الاعصار، وذلك بناء على توصيات لجان الطوارئ بهذه الولايات.
من جهة أخرى تم منذ مساء أمس الخميس تفعيل كل من : مركز ادارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة ، واعتبارا من اليوم (الجمعة) مركز الاتصال التابع للوزارة ، للعمل على مدار الساعة وذلك لمساندة ومتابعة جهود اللجنة الرئيسية لادارة الكوارث والطوارئ الصحية بالمديرية العامة لمحافظة ظفار في ادارة والتعامل مع الوضع خلال فترة الاعصار ، وكذلك للرد على استفسارات المواطنين والمقيمين عن الخدمات الصحية في محافظتي ظفار والوسطى .
وضمن جهود الدعم والخدمات اللوجستية؛ تم تعزيز عدد من المؤسسات الصحية بمحافظة ظفار بمولدات كهربائية احتياطية تحسبا لانقطاع الكهرباء، وهي :مركز طب وجراحة القلب بمستشفى السلطان قابوس بصلالة ، ومراكز هرويبوجيجات وسدح وضلكوت وشهيب اصعيب الصحية.