محاضرة عن أبحاث اللبان بجامعة ظفار

بلادنا الخميس ١١/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٤:٠٧ ص
محاضرة عن أبحاث اللبان بجامعة ظفار

ظفار - ش

أقيمت بقاعة الاجتماعات بمستشفى السلطان قابوس بجامعة ظفار محاضرة بعنوان الأبحاث الجارية حول اللبان والنباتات الطبية ألقاها مدير مركز الأبحاث بالجامعة الأستاذ د. لوي راشان، تطرق فيها إلى أهم الأبحاث والدراسات المتعلقة بمضادات الالتهابات وأمراض السرطان التي تمت على بعض مستخلصات اللبان العماني بمختبرات الجامعة على حيوانات التجربة، كما تم الحديث عن المنتجات التي تم تطويرها من قبل المركز والتركيز على منتج مرض الربو وكذلك التهاب المفاصل كون هذه الدراسات وصلت إلى مراحل متقدمة من البحث.
وتم استعراض كافة الدراسات الكيميائية والبيولوجية والصيدلانية والسمية التي أجريت على هذه المنتجات والتي تمت بالتعاون مع جامعات ومراكز أبحاث عالمية في ألمانيا وأستراليا وإيطاليا وبريطانيا.
كما تم التطرق لدراسة إمكانية إجراء تعاون مشترك بعد استكمال كافه الموافقات الرسمية وإعداد اتفاقيات لغرض البدء ببعض الدراسات لما لها من أهمية في دعم المؤسسات العمانية في إمكانية إنتاج أدوية من مصادر محلية.
حضر المحاضرة عدد كبير من الأطباء، حيث لاقت استحسان وإعجاب الحضور من حيث الطرق العلمية التي تم اعتمادها لإثبات أهمية اللبان العماني وما يحتويه من مواد صيدلانية فعالة مقارنة باللبان الهندي والأفريقي.