الاحتفال بتدشين "جوائز عُمان للسياحة".. 9 أكتوبر

مؤشر الأربعاء ١٠/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٥٢ ص
الاحتفال بتدشين "جوائز عُمان للسياحة".. 9 أكتوبر

مسقط - ش

أطلقت وزارة السياحة بالشراكة مع صحيفة الرؤية صباح أمس جوائز عُمان للسياحة في نسختها الأولى، وذلك من منطلق الحرص على دعم القطاع السياحي الواعد، وتحفيز المؤسسات والأفراد والجهات على مواصلة العمل في هذا القطاع وتنميته، بما يحقق الفوائد الإيجابية المأمولة على الاقتصاد الوطني. جاء التدشين برعاية وكيلة وزارة السياحة، سعادة ميثاء بنت سيف المحروقية، وذلك في مسرح وزارة السياحة.
وسيتم فتح باب التقدم للتنافس على الجائزة في الأول من ديسمبر المقبل، على أن يتم غلق باب الترشح في 10 فبراير 2019، وسيتم تنظيم حفل توزيع الجوائز في 25 فبراير 2019، بالتزامن مع الاحتفال بيوم السياحة العربي.

اليوم العالمي للسياحة
وقال مستشار الشؤون السياحية بوزارة السياحة، السيد عادل بن المرداس البوسعيدي، يسعدني أن أرحب بكم جميعا في مستهل هذا اللقاء المتميز، والذي ينعقد في خضم احتفالات دول العالم باليوم العالمي للسياحة الموافق 27 سبتمبر من كل عام، فيما يواصل القطاع السياحي مسيرة النمو بشكل متسارع، وبنسب متزايدة عن السنوات الفائتة، على الرغم من الظروف التي يمر بها العالم من تحديات مناخية وبيئية واقتصادية وجيوسياسية.. غير أن قطاع السياحة لا يزال شريانا ينبض بالعائدات على اقتصادات العديد من بلدان العالم، والتي استطاعت أن توظف قدراتها البشرية ومقوماتها الطبيعية وإمكانياتها الحضارية وإرثها التاريخي وإنجازاتها المعاصرة، الأمر الذي يدفعنا جميعا إلى التكاتف والتعاون لمواجهة التحديات عبر التميز في العمل والابتكار في تنويع الطرق والأدوات الداعمة للجذب السياحي وتحقيق قيمة محلية مضافة، والحصول على الحصة المناسبة من السياح الذين يجوبون العالم سنوياً بحثاً عن وجهات تناسب احتياجاتهم، وتلبي رغباتهم، وإن السلطنة لتزخر بالعديد من المقومات السياحية التي تؤهلها لتكون أحد أبرز الوجهات السياحية، ليس على مستوى منطقتنا فحسب، بل على الصعيد العالمي. لكن ذلك لن يتأتى إلا بزيادة الجهد ومضاعفة العمل للاهتمام بجميع الأنشطة المرتبطة بالسياحة، وفي المقدمة قطاع الضيافة والترفيه وتنظيم الجولات السياحية، إضافة إلى البنية الأساسية من الخدمات.

وزارة السياحة
وأوضح البوسعيدي: من منطلق اهتمام وزارة السياحة بتشجيع المبادرات الداعمة للقطاع، ومن أجل تحقيق الأهداف المرسومة وفقا للاستراتيجية الوطنية للسياحة، فإن الوزارة تعلن عن دعمها لمبادرة جوائز عُمان للسياحة، بالشراكة مع جريدة الرؤية، من أجل الإسهام في تحفيز الأفراد والفنادق والشركات، للتنافس على تقديم أرقى الخدمات وأفضل الحزم والعروض السياحية، وفقا للمعايير المعتمدة، بهدف جذب المزيد من السياح لزيارة السلطنة بشكل مستمر، ومن أجل صناعة قطاع سياحي مستدام. يسعدني أن أعلن عن توقيع اتفاقية التعاون بين وزارة السياحة وجريدة الرؤية، لتدشين جوائز عُمان للسياحة.

مقومات سياحية
ومن جهته قال المكرم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية، : تزخرُ بلادُنا الحبيبةُ بالعديدِ من المقوِّمات السياحية، بفضلِ الطبيعةِ الساحرةِ والشواطئ الرائعةِ الممتدةِ على طولِ الساحلِ العماني من مسندم إلى صلالة، وما تتمتعُ به من تنوعٍ ثري يُعززُ جودةَ المُنتجِ السِّياحي، سواء كانت محمياتٍ طبيعيةٍ أو مزاراتٍ سياحيةٍ أو مواقعَ أثريةٍ، كُلها تنبِضُ بعمقِ الحضارةِ العمانيةِ، وتؤكدُ على المستقبلِ الواعدِ الذي ينتظرُ هذا القطاع. وإذا نظرنا إلى مؤشراتِ القطاعِ، يتضحُ أنّه يمضي قُدُمًا نحوَ تسجيلِ مُعدلاتِ نموٍ إيجابيةٍ، فقد بلغَ إجمالي الإنتاجِ السياحي في السلطنة بنهايةِ عام ألفين وسبعة عشر، ما قيمتُه بليون ومئتان وخمسونَ ألفَ ريالٍ عماني.

فئات الجائزة
وتشتمل فئة المؤسسات جائزة أفضل منشأة فندقية، وتحتفي بالتميُّز في قطاع الفنادق والضيافة على المستوى المحلي ومستوى الخدمات المقدَّمة، ويُمكن الترشح للجائزة عن فئيتي: الفنادق فئة 1 إلى 3 نجوم، والفنادق فئة 4 إلى 5 نجوم. أما جائزة أفضل نُزل تراثي/ خضراء، فتشمل أفضل نُزل تراثي أو خضراء مرخصة ومصنفة من قبل وزارة السياحة ووزارة التراث والثقافة، وتعمل في مجال اليواء السياحي، تنقسم إلى أفضل نزل تراثي، وأفضل نزل خضراء (استراحات-مزارع). وتمنح جائزة أفضل شركة سياحية لأفضل خدمة مُقدَّمة من شركات السفر والسياحة العاملة بالقطاع، وفق معايير قياس أفضل أداء. وتشتمل جوائز عُمان للسياحة على جائزة أفضل مبادرة إعلامية، وتُمنح لأفضل برنامج تليفزيوني أو إذاعي، أو صحيفة ورقية أو إلكترونية، أو حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، يُقدم دعما لقطاع السياحة في السلطنة. أما جائزة أفضل مطعم، فتستهدف تكريم فئتين من المطاعم العاملة بالسلطنة، وفق معايير الجودة العالية التي تخدم القطاع السياحي، وتشمل جائزة أفضل مطعم يُقدم مأكولات عُمانية، وجائزة أفضل مطعم يُقدم مأكولات عالمية.
وفيما يتعلق بفئة الأفراد، فتهدف جوائز عُمان للسياحة إلى تكريم أقدم شخصية عاملة بالقطاع، عبر جائزة تُمنح لصاحب/صاحبة أطول تاريخ مهني في قطاع السياحة، وفق معايير تراعي حجم الإنجازات والإسهامات الوطنية في الارتقاء بالقطاع. وتُمنح جائزة أفضل مرشد سياحي لأفضل إسهام وطني فردي في الارتقاء بقطاع الإرشاد السياحي، والتعريف بثراء تاريخنا الوطني والمواقع التراثية المختلفة، وتشتمل هذه الجائزة فئتي أفضل مُرشد سياحي عُماني، وأفضل مُرشد سياحي غير عُماني. ومن بين جوائز عُمان للسياحة، جائزة أفضل عمل حرفي، وتُمنح لأفضل حرفي يعتمد خامات محلية من البيئة العُمانية للترويج التراثي، من أجل تحقيق مستويات أعلى من الجودة والكفاءة.