بدء استقبال طلبات المشاركة في اجتماع منظمة لينداو

مؤشر الأربعاء ١٠/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٤٥ ص

مسقط- ش
أعلن مجلس البحث العلمي يوم أمس عن فتح باب الترشح للمشاركة في اجتماع منظمة لينداو الـ69 لحملة جائزة نوبل والمخصص هذا العام لعلوم الفيزياء، حيث من المقرر انعقاده خلال الفترة من 30 يونيو و حتى 5 يوليو من عام 2019 في مدينة لينداو الألمانية على ضوء توقيع المجلس اتفاقية الشراكة الأكاديمية مع إدارة المنتدى في عام 2015م، وفي إطار جهوده لبناء القدرات البحثية، وتحفيز العلماء الشباب، ونقل المعرفة العلمية وتوفير بيئة محفزة للباحثين.
ويعد الاجتماع فرصة قيمة للعلماء الشباب للتفاعل مع الحائزين على جائزة نوبل من خلال حضور المناقشات والفعاليات المرتبطة بالاجتماع، حيث تتاح فرصة المشاركة في التجمع السنوي للحاصلين على جائزة نوبل حصريًا للطلاب الجامعيين المجيدين، والطلاب من حملة الماجستير والدكتوراه، والباحثين الحاصلين على مؤهل بعد الدكتوراه في مجال الفيزياء أو التخصصات ذات الصلة.
ومن بين شروط المشاركة التي أعلن عنها مجلس البحث العلمي أن يكون لدى المتقدم اهتمام حقيق بالأبحاث والعلوم، وأن يكون متخصصا في مجال الفيزياء او المجالات ذات الصلة الوثيقة به. كما يتطلب أن يكون لديه رسالة تزكية قوية من قبل المشرف الأكاديمي أو من أحد العلماء ذوي السمعة الكبيرة في المجال بالإضافة إلى أن يكون قادرا على المشاركة الفاعلة باللغة الإنجليزية في النقاشات، وأن يكون ضمن أفضل 10 % من الخريجين في تخصص الفيزياء.
ويشترط للتقدم للمشاركة أن لا يكون لديه منصب دائم، ومن بين شروط المشاركة أيضا ألا يتجاوز عمر المتقدم 35 عامًا ولم يسبق له المشاركة في اجتماعات لينداو السابقة، علما أن استقبال الطلبات يتم عبر الموقع الإلكتروني للمجلس www.trc.gov.om في موعد أقصاه 25 أكتوبر 2018.
جدير بالذكر أن الاجتماع السادس والستين للحائزين على جائزة نوبل الذي أقيم في عام 2016م حضرته الباحثة في مجال العلوم والفيزياء طالبة الدكتوراه رحمة البوسعيدية من جامعة السلطان قابوس، كما شاركت في الاجتماع السابع والستين لمنظمة لينداو لعام 2017م طالبة الدكتوراه في مجال الكيمياء الباحثة ريم بنت عبدالله العلوية من جامعة السلطان قابوس. وشارك الدكتور هيثم المحروقي في الاجتماع الثامن والستين لمنظمة لينداو العالمية لحملة جائزة نوبل، والمخصصة لفئة الطب والفسيولوجيا في العام 2018م.