مؤتمر العلاقات العمانية - البريطانية يواصل أعماله

بلادنا الأربعاء ١٠/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:١٦ ص
مؤتمر العلاقات العمانية - البريطانية يواصل أعماله

مسقط - العمانية

تواصلت أمس أعمال المؤتمر الدولي السابع حول العلاقات العمانية - البريطانية خلال الفترة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية ويستمر حتى اليوم.

وتضمن اليوم الثاني من المؤتمر عقد ثلاث جلسات تتصل بالمحور التاريخي-السياسي، تحدث في الأولى المستشار بمكتب وزير التراث والثقافة محمد بن خلفان اليحيائي حول المواقف البريطانية من الأوضاع الداخلية في عُمان في عهد السيد سعيد بن سلطان، فيما قدم الورقة الثانية الوزير السابق وأستاذ التعليم العالي المتقاعد بوزارة التعليم العالي بتونس البروفيسور العروسي الميزوري حول رعايا بريطانيا من الهنود في عُمان خلال القرن التّاسع عشر للميلاد الحضور والنّشاط. أما الورقة الثالثة فحملت عنوان التمثيل البريطاني في مسقط قدمها السفير البريطاني السابق بسلطنة عمان 1990-1994 السير تيرينس كلارك وهو مؤرخ وكاتب من المملكة المتحدة، فيما تحدث البروفيسور ستيوارت لينغ من كلية كوربوس كريستي بجامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة عن عُمان وبريطانيا وإلغاء تجارة الرقيق في شرق إفريقيا. وقدم أستاذ التاريخ بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية البروفيسور عصام السعيد ورقة عمل تتصل بعمان في كتاب الرحالة الأثري الإنجليزي ديفيد جورج هوجارث، واستعرضت المحاضرة بقسم إدارة الوثائق والمحفوظات بكلية الشرق الأوسط سعاد بنت سعيد السيابية الدور السياسي للمقيمين والقناصل البريطانيين وأثره على العلاقات البريطانية - العمانية خلال فترة السيد سعيد بن سلطان (1221هـ/‏1806 م-1273هـ/‏1856م).

وفي الجلسة الثانية من المحور التاريخي والسياسي تحدثت الأستاذة المشاركة في التاريخ الحديث والمعاصر بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة الدكتورة شيرين مبارك فضل الله من خلال ورقة عملها عن دور عُمان في تقليص تجارة الرقيق من واقع الاتفاقيات مع بريطانيا (1839-1845) إلى العلاقات العمانية البريطانية التي تعود إلى منتصف القرن السابع عشر الميلادي عندما بدأت شركة الهند الشرقية البريطانية التجارة مع عُمان. وقدم الأخصائي في تاريخ الخليج «المكتبة البريطانية في لندن بالمملكة المتحدة»د.فرانسيس أوترام ورقة عمل عنوانها «فرق تسد: الدور البريطاني في تقسيم سلطنة عُمان وزنجبار الأسباب والتبعات 1871-1798» فيما شارك مدير عام دائرة البث الإذاعي والتلفزيوني في السوداند.ضرار محمد فضل المولى أحمد بورقة حول رؤية روسية للعلاقات العمانية البريطانية في القرن التاسع عشر من خلال الوثائق والسرديات الروسية (1885-1895).
من جانبه تناول مدير دائرة البحوث والدراسات بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية د.عبدالعزيز بن هلال الخروصي مراسلات السلطان سعيد بن سلطان البوسعيدي (1804-1856) والسلطان فيصل بن تركي (1888-1913) إلى القناصل البريطانيين: رؤية تاريخية وسياسية. وقدمت الأستاذة الزائرة بقسم التاريخ بجامعة السلطان قابوس الدكتورة فاطمة بلهواري ورقة استعرضت جهود الرائد جيمس هايس سادلر في عُمان.
أماد.فؤاد عبد الوهاب الشامي من جامعة صنعاء باليمن فحضر من خلال ورقة بين فيها موقف الدولة العثمانية من التحركات البريطانية في ساحل عُمان.
من ناحيتها تطرقت مدرسة التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب بجامعة بني سويف الدكتورة إيمان رجب زكي تمام في ورقة العمل التي شاركت بها إلى موقف بريطانيا من علاقة عمان بولاية ميسور الهندية (1776-1799م) وقدم رئيس مجلس إدارة الجمعية الأنجلو عمانية (2014-2018) وسفير لدى السلطنة (1986- 1990) روبرت الستون ورقة عمل حول عُمان وبريطانيا وفرنسا في عهد السلطان فيصل بن تركي. وتطرق الأستاذ المساعد في التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية بمصر د.محمد رجب زكي تمام إلى موقف بريطانيا من العلاقات العُمانية الأمريكية (1861-1833) دراسة وثائقية، فيما ركزت وضحة بنت محمد الشكيلية من جامعة السلطان قابوس على دراسة الآثار العمانية في كتابات الرحالة والمؤرخين البريطانيين في القرن التاسع عشر.