"لبان" قد تتعمق إلى إعصار .. وإصدار الإشعار الأول

بلادنا الثلاثاء ٠٩/أكتوبر/٢٠١٨ ١٤:٤٢ م
"لبان" قد تتعمق إلى إعصار .. وإصدار الإشعار الأول

مسقط - ش

أوضحت آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة باحتمال تعمق الحالة العاصفة المدارية "لبان" إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة القادمة.

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني الإشعارالأول أوضحت فيه أن العاصفة المدارية "لبان" تتمركز وسط بحر العرب على دائرة عرض 12.4 شمالاً وخط طول 60.0 شرقاً، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز 50 إلة 55 عقدة (93- 102 كم ساعة)، ويبعد عن سواحل السلطنة (مدينة صلالة) حوالي 830 كم.

وتواصل العاصفة تحركها بإتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية مع احتمال تعمقها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة القادمة، وتشير التنبؤات إلى احتمال تأثر محافظة ظفار والوسطى بالتأيرات غير المباشرة إعتباراً من يوم غدّ الأربعاء 10 أكتوبر 2018 م بأمطار متفرقة وارتفاع أمواج البحر تدر بين 4 إلى 6 أمتار، بينما من المحتمل أن تتأثر محافظتي ظفار والوسطى بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة ابتداءً من مسآ يوم الجمعة 12 أكتوبر 2018 مع ارتفاع أمواج البحر 6-8 أمتار.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الاماكن المنخفضة كما تهيب بعدم إرتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.