بيونج يانج تقبل بتفتيش مواقع نووية وصاروخية

الحدث الثلاثاء ٠٩/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٠:٢٨ ص

سول (رويترز)

نشرت صحيفة (رودونج سينمون) الرسمية في كوريا الشمالية ثماني صور للقاء الزعيم الكوري كيم جونج ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على صفحتها الأولى بما في ذلك صور للرجلين وهما يبتسمان ويتصافحان بالأيدي وبعض الصور مع كيم يو جونج شقيقة كيم. الابتسامات عبرت عن رضى الطرفين على كما يبدو فقد ابدت بيونج يانج استعدادها للسماح بدخول المفتشين الدوليين المواقع النووية والصاروخية في كوريا الشمالية حسبما قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي أوضح إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج وافق على التفتيش.

وقال بومبيو: الذي التقى مع كيم خلال زيارة قصيرة لبيونج يانج أمس الأول الأحد، إن المفتشين سيزورون منشأة لاختبار محركات الصواريخ وموقع بونجي-ري للتجارب النووية فور اتفاق الجانبين على الأمور اللوجيستية.
وأضاف بومبيو في إفادة صحفية في سول قبل توجهه إلى بكين إن الجانبين «قريبان جدا» من الاتفاق على تفاصيل قمة ثانية اقترحها كيم على الرئيس دونالد ترامب في رسالة الشهر الفائت.
وعقد ترامب وكيم قمة تاريخية في سنغافورة في يونيو.
وقال بومبيو: «والأهم هو أن الزعيمين يؤمنان بإمكانية تحقيق تقدم حقيقي، وتقدم كبير في القمة المقبلة».
وأشار المبعوث النووي الأمريكي الجديد ستيفن بيجن الذي رافق بومبيو إلى أنه اقترح الاجتماع بنظيرته تشوي سون هوي نائبة وزير خارجية كوريا الشمالية «في أقرب وقت ممكن».
وتأتي زيارة بومبيو لبيونج يانج، وهي الرابعة هذا العام، بعد فترة جمود إذ قاومت كوريا الشمالية مطالبات واشنطن باتخاذ خطوات لا رجعة فيها للتخلي عن ترسانة أسلحتها النووية بما في ذلك تقديم حصر كامل لأسلحتها ومنشآتها.
وقال بومبيو لرئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن إن زيارته الأخيرة للشمال: «خطوة أخرى إلى الأمام» في سبيل نزع السلاح النووي لكن «ثمة خطوات أخرى على الطريق».
وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان إن كيم دعا مفتشين لزيارة موقع بونجي-ري للتجارب النووية للتأكد من تفكيكه على نحو لا رجعة فيه. ولم يورد البيان تفاصيل أخرى.
وقالت وسائل الإعلام الرسمية في بيونج يانج أمس الاثنين إن كيم أثنى على محادثاته مع بومبيو حيث شرح الزعيم الكوري الشمالي «بالتفصيل مقترحات حل قضية نزع السلاح النووي».
وجاء في تقرير لوكالة الأنباء المركزية الكورية أن «كيم جونج أون عبر عن رضاه عن المحادثات البناءة والرائعة مع مايك بومبيو حيث جرى استيعاب المواقف المتبادلة بالكامل وتبادل الآراء».
ونقلت الوكالة عن كيم قوله إنه يعتقد أن الحوار بين البلدين سيستمر في التطور بشكل إيجابي «على أساس الثقة العميقة بين زعيمي البلدين» وأبدى شكره لترامب لبذله جهوداً مخلصة لتنفيذ الاتفاق إلى تم التوصل إليه خلال قمة يونيو.
وتعليقاً على اجتماع بومبيو وكيم، قال رئيس كوريا الجنوبية إن من المتوقع أن يزور كيم روسيا قريبا كما من المتوقع أن يسافر الرئيس الصيني شي جين بينج إلى كوريا الشمالية.