اللجنة الوطنية للشباب تنفذ 3 حلقات تدريبية

بلادنا الاثنين ٠٨/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٢:٢٤ ص
اللجنة الوطنية للشباب تنفذ 3 حلقات تدريبية

صلالة - ش

ضمن احتفالات السلطنة بيوم الشباب العماني الذي يصادف السادس والعشرين من أكتوبر من كل عام، نفذت اللجنة الوطنية للشباب يوم أمس مجموعة من الحلقات التدريبية في المجال الإعلامي استهدفت ستين شابا وشابة من محافظة مسندم، في مجال صناعة الأفلام والمحتوى البصري، وإعداد المحتوى اليوتيوبي، ومهارات الإعداد والتقديم الإعلامي، وتنوعت هذه الحلقات في طريقة تقديمها بين التفاعلي والتطبيقي.
وتهدف هذه الحلقات إلى تنمية مهارات الشباب وتعزيز قدراتهم في مختلف محافظات السلطنة.
ابتدأت الحلقة الأولى "إعداد المحتوى اليوتيوبي" التي قدمها محمد الشيزاوي والمعتصم المعمري من فريق "والله نستاهل" الشبابي بمحور "صناعة التأثير" على يوتيوب، وما الذي يجمع المؤثرين من صفات عامة أدت إلى امتلاكهم قدرة على إحداث التأثير على الأفراد والجماعات، وفكرة المطابقة المجتمعية وتأثير الجماعة على الفرد.
ثم انتقلت الحلقة للحديث عن أنواع المحتوى على الإنترنت، وما يميز يوتيوب بالتحديد عن غيره، وأنواع المحتوى اليوتيوبي، ومجالات المحتوى اليوتيوبي. بعد ذلك تم استعراض موقع يوتيوب للتعرف على أهم مرافقه وطرائق النشر والتسويق فيه.
وتعرف الشباب في الحلقة على مراحل إعداد المحتوى اليوتيوبي من الفكرة وحتى النشر والتسويق، لتختتم الحلقة باستعراض تجربة "والله نستاهل" من طريقة اختيار الموضوع وإعداد المحتوى والإنتاج والإخراج والنشر والتسويق. ونفذ الشباب في الحلقة نشاطا تطبيقيا على تقديم فكرة برنامج يوتيوبي وتحديد قيم عمله.
وتعرّف الشباب المشاركون في حلقة صناعة الأفلام والمحتوى البصري التي قدّمها طه البوصافي على كيفيّة صناعة المحتوى البصري من خلال تحديد رسالة الفيلم والنمط المستخدم والمعدات المستخدمة والمدة الزمنية، ثم كتابة السيناريو بمشاهده والتعليق الصوتي عليه، ورسم الستوري بورد، والتصوير، والمونتاج والمؤثرات الصوتية.
أما الحلقة الثالثة في مهارات الإعداد والتقديم الإعلامي، التي قدمتها المدربة منال البادية فقد تناولت في محاورها كلا من مفهوم الإعلام، وأشكال وسائل الإعلام بشقيه التقليدي والحديث، ووظائف الإعلام، وطبيعة المواد البرامجية، والتخطيط لإنتاج برامج إذاعية وتلفزيونية، ومهارات الإعداد والتقديم وإعداد المذيع الناجح، لتختتم بتطبيقات عملية قام بها الشباب في التقديم الإعلامي.