إنقاذ 31 شخصاً احتجزتهم مياه سد وادي ضيقة

بلادنا الأحد ٢٠/مارس/٢٠١٦ ٠١:٢٩ ص
إنقاذ 31 شخصاً احتجزتهم مياه سد وادي ضيقة

مسقط - ش

تمكنت فرق الإنقاذ المائي التابعة للهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف مساء أمس الأول الجمعة من إنقاذ (31) شخصا بينهم نساء وأطفال كان عمر أصغرهم 6 اشهر، احتجزوا في مجرى سد وادي ضيقة بولاية قريات.
وكان مركز عمليات الهيئة قد تلقى عصر يوم الجمعة بلاغا يفيد باحتجاز اشخاص بالقرب من مجرى سد وادي ضيقة، وعلى الفور استجابت فرق الهيئة العامة وعند الوصول تبين أن مجموعة من الاشخاص أتوا للتنزه في الوقت الذي تحذر فيه الجهات الرسمية بما فيها الهيئة العامة من تأثر أجواء السلطنة بأخدود لمنخفض جوي ينتج عنه هطول أمطار تتفاوت بين المتوسطة والغزيرة، الامر الذي نتج عنه ارتفاع منسوب مياه السد، ما أدى إلى مفيضه واحتجاز هؤلاء الاشخاص في الضفة الاخرى وعدم قدرتهم على العودة الى الضفة الامنة.
وباشرت الفرق عملية الإنقاذ باستخدام القوارب المطاطية والمعدات الخاصة بالانقاذ المائي، وقد استغرقت عملية الانقاذ ما يقارب (4) ساعات تكللت بالنجاح وتم اخراجهم وهم بحالة صحية جيدة.
وإضافة لهذا البلاغ، استجابت الهيئة لعدد من البلاغات المماثلة بعد انتهاء الحالة الجوية التي تأثرت بها أجواء السلطنة قبل أيام قليلة والتي كان سببها أيضا المجازفة بعبور الاودية والتنزه بالقرب منها دون مراعاة للتحذيرات.
من جانبه قال مدير العمليات بالهيئة العامة المقدم عبدالله بن صالح النجاشي إنه رغم التحذيرات المتكررة والرسائل التوعوية التي تبث بشكل دائم عبر كافة القنوات الاعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي الصادرة من الجهات الرسمية والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف فإن هناك فئة بسيطة ممن ما زالوا رغم تلك التحذيرات لا يلقون بالا ولا يلتفتون لخطورة أفعالهم الأمر الذي يجعلهم يعرضون أنفسهم ومن معهم للخطر وفي بعض الاحيان للوفاة.
وتهيب الهيئة بجميع المواطنين والمقيمين والزوار الالتزام واتباع ارشادات السلامة اثناء هطول الامطار وعدم المجازفة بعبور الاودية إلا بعد التأكد من منسوب المياه، وكذلك أخذ الحيطة والحذر عند الخروج للتنزه والابتعاد عن مجاري الاودية والسدود والتجمعات المائية ومراقبة الاطفال وعدم السماح لهم بالسباحة حفاظاً على سلامتهم.