جمعية السلامة على الطرق تشارك في اجتماع تشاوري بالأردن

بلادنا الخميس ٠٤/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٢:٢٩ ص
جمعية السلامة على الطرق    تشارك في اجتماع تشاوري بالأردن

الأردن -

بدعوة من منظمة الصحة العالمية شاركت الجمعية العمانية للسلامة على الطرق في الاجتماع التشاوري بشأن المنتدى البرلماني الإقليمي للسلامة على الطرق بالعاصمة الأردنية عمان. وقد قام بتمثيل الجمعية الوفد المؤلف من نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسلامة على الطرق هاجر العجمية وعضو مجلس إدارة الجمعية محمد المرشودي.

وتأتي مشاركة الجمعية العمانية للسلامة على الطرق من منطلق المساهمة في رسم السياسات التي من شأنها أن تعزز مفهوم السلامة على الطرق، من خلال إيجاد الحلول الناجعة للتقليل من معدل الحوادث المرورية والوفيات الناجمة من التصادمات على الطرق.

ويأتي تنفيذ هذا الاجتماع الذي ترعاه منظمة الصحة العالمية من خلال وجود أعلى معدل للوفيات، بسبب حوادث الطرق على مستوى العالم في إقليم شرق المتوسط بعد إقليم إفريقيا، إذ تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن معدل الوفيات التقديري الإجمالي بالنسبة للبلدان المرتفعة الدخل في الإقليم، يزيد عن ضعفي المعدل في المتوسط للدول المماثلة في الدخل على مستوى العالم، ويشكل الذكور تحديداً والفئات العمرية الشابة غالبية الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في الإقليم.
وتعد التصادمات على الطرق واحداً من الأسباب الخمسة الرئيسية للوفاة بين اليافعين في الإقليم وفقاً لتقارير المنظمة، وتعمل منظمة الصحة العالمية على دعم الجهود في الدول المتأثرة للتصدي لهذه المشكلة الجسيمة في مجال الصحة العامة وذلك وفقاً للالتزامات الإقليمية والعالمية ذات العلاقة.
وفي هذا الإطار تحدثت نائبة رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسلامة على الطرق هاجر العجمية حول أهمية هذه الدعوة وإتاحة الفرصة للجمعية للمشاركة في هذا الاجتماع لاستقطاب مرئيات المشاركين بشأن تحديد رؤية إقليمية تحمل في محتواها ضرورة وضع الحلول في مجال السلامة على الطرق والتركيز على فئة الشباب.