قبل واقعة النبهانية... 5 حالات انسحاب من بطولات التنس وأبرز أسبابها

الجماهير الأربعاء ٠٣/أكتوبر/٢٠١٨ ١٧:٥٧ م
قبل واقعة النبهانية... 5 حالات انسحاب من بطولات التنس وأبرز أسبابها

خاص - ش
لاتزال أصداء تخلي فاطمة النبهانية عن مباراتها في بطولة الـ ITF 21A بمدينة كليرمون فيران الفرنسية بعد مواجهتها للتمييز العنصري بحسب ما أكدته النبهانية.
تكررت حالات انسحاب اللاعبين من بعض البطولات الدولية لأسباب تباينت بين المواقف السياسية والإصابات، التقرير التالي يستعرض أبرز اللاعبين الذين قرروا اتخاذ هذه الخطوة والأسباب التي دفعتهم لهذا الخيار

1- كويتي يرفض التطبيع
في أغسطس الفائت انسحب اللاعب عبد الحميد جمعة نجم منتخب الكويت في التنس الأرضي من مواجهة لاعب إسرائيلي.
وقال نادي السالمية عبر حسابه في "تويتر"، إن لاعبه، ولاعب المنتخب الوطني عبد الحميد محبوب جمعة، انسحب من بطولة "فيتشرز العالمية" بعدما أوقعته القرعة بمواجهة لاعب إسرائيلي، يدعى نوام افيخاي".
وقام نشطاء بتدشين حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة إسرائيل والامتناع عن التطبيع معها.
ووجه نشطاء التحية للاعب نادي السالمية عبد الحميد محبوب جمعة، لانسحابه من بطولة الفيتشرز العالمية بعد أن أوقعته القرعة مع اللاعب الإسرائيلي.
وكان عدد من الرياضيين العرب انسحبوا من مواجهة آخرين إسرائيليين في بطولات مختلفة خلال الأسابيع الماضية

2- مغاربة على نفس الخطى
في عام 2016 وبعد ثلاثة أشهر من قرار المنتخب المغربي للتنس على الكراسي المتحركة مقاطعة مباراة كانت ستجمعه مع المنتخب الإسرائيلي، خرج الاتحاد الدولي للتنس بقرار منعه من المشاركة في أي منافسات دولية لمدة سنتين.
قرر المنتخب المغربي للتنس لذوي الاحتياجات الخاصة في منافسات كأس العالم للكراسي المتحركة، عدم لعب مباراة تحديد المراكز من 5 إلى 8، رفضا منه التطبيع مع إسرائيل؛ وهو ما لم يرق لوسائل الإعلام الإسرائيلية التي هاجمت اللاعبين المغاربة، معتبرة أن هذه الألعاب غالبا ما كانت تغيب عنها السياسة، على عكس الألعاب العادية التي يختار فيها رياضيو الدول العربية الانسحاب من اللعب ضد إسرائيل، رفضا للتطبيع وتضامنا مع القضية الفلسطينية.
وتم إيقاف كل من الحاج بوقرطاشة وأيوب التالي وسعيد هيمام، بالإضافة إلى لاعبين آخرين لمدة سنتين، إلى غاية يوليو 2018، وذلك بناء على قرار المجلس الإداري للاتحاد الدولي للتنس، الذي راسل الاتحاد المغربي بشكل عاجل لمعرفة دوافع الانسحاب الحقيقية؛ فيما جاء هذا القرار طبقا للمقتضيات الواردة في النصوص الخاصة بتنس الكراسي المتحركة والقوانين الأساسية للاتحاد الدولي.

3- الإصابة سبب آخر
في يوليو الفائت لقن المخضرم روجر فيدرر المدافع عن اللقب منافسه تشونغ هيون، درسا قاسيا قبل أن ينسحب اللاعب الكوري الجنوبي في الدور قبل النهائي لفردي الرجال في بطولة استراليا المفتوحة للتنس.
وضمن المصنف الثاني فيدرر (36 عاما) المنافسة على اللقب عندما قرر المنافس الكوري المصنف 58 عالميا، الانسحاب بسبب مشكلة في القدم، بينما كانت النتيجة تشير لتقدم حامل اللقب 6-1 و5-2.
وكانت سيطرة السويسري فيدرر واضحة تماما، إذ كسر إرسال منافسه ثلاث مرات ليحسم المجموعة الأولى في 33 دقيقة.

4- شارابوفا.. حالة أخرى
في فبراير الفائت أعلن منظمون في بطولة دبي للتنس انسحاب ماريا شارابوفا المصنفة الأولى عالميا سابقا وماديسون كيز المتأهلة سابقا لنهائي بطولة أمريكا المفتوحة من المشاركة في البطولة التي تنطلق الأسبوع المقبل.
وقررت شارابوفا، الفائزة بخمس بطولات كبرى ووافقت على المشاركة ببطاقة دعوة لتظهر هناك لأول مرة في البطولة منذ 2006، الانسحاب بسبب معاناتها من تمزق في الساعد.

5- حالة أخرى للإصابة
في فبراير 2016، اضطر الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا، إلى عدم إكمال مباراته مع الإسباني فيليسيانو لوبيز في دور الثمانية لبطولة دبي المفتوحة لتنس الرجال، بسبب معاناته من التهابات في العين. وقرر ديوكوفيتش الانسحاب من المباراة بعدما خسر المجموعة الأولى أمام منافسه الأسباني بنتيجة 3 / .6
وبدا ديوكوفيتش مريضا وغير جاهز للعب المباراة منذ البداية، وحاول الطبيب وضع قطرات في عينيه أثناء المباراة التي استغرقت لمدة 32 دقيقة فقط، لكن عدل عن رأيه ورفض وضع القطرات.