بعد العودة إلى السلطنة الأحد المقبل.. تحديد مصير الجهاز الفني لمنتخب الناشئين

الجماهير الأربعاء ٠٣/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٢:٣٥ ص
بعد العودة إلى السلطنة 

الأحد المقبل.. تحديد مصير الجهاز الفني لمنتخب الناشئين

مسقط-

يعقد اتحاد الكرة العماني اجتماعا مهما الأحد المقبل في مقره باستاد السيب الرياضي لمناقشة مشاركة منتخبنا الوطني للناشئين في نهائيات كأس آسيا الأخيرة التي تقام مبارياتها في ماليزيا، حيث تأهلت منتخبات كوريا ج واليابان وأستراليا وطاجيكستان للدور نصف النهائي فيها وأيضا لبطولة كأس العالم في بيرو، وكانت بعثة منتخبنا للناشئين قد عادت إلى السلطنة يوم أمس الأول.

وكان منتخبنا للناشئين قد تأهل للدور الثاني لكنه لم يستطع تجاوز اليابان في دور الثمانية ليغادر المنافسات بعد خسارته بهدفين مقابل هدف واحد، وصبت جماهير الكرة العمانية جام غضبها بعد خسارة المنتخب أمام اليابان وعدم تأهله إلى نهائيات كأس العالم في بيرو، حيث سبق لناشئينا أن حضروا في نهائيات كأس العالم في الإكوادور عام 1995 وتوج نجمنا محمد بن عامر الكثيري كأفضل لاعب في البطولة وما زالت أهدافه عالقة في ذاكرتنا حتى لحظة كتابة هذه السطور.

نتائج المنتخب في النهائيات التي تقام في ماليزيا أثارت الشارع الرياضي وخصوصا بعد الخسارة في دوري المجموعات أمام كوريا الشمالية، حيث كان منتخبنا بحاجة للتعادل لتصدر المجموعة بعد خسارة الأردن الكبيرة أمام اليمن، لنتأهل بعد ذلك لملاقاة اليابان.

وكان بإمكاننا مواجهة طاجيكستان لو تأهلنا كأول للمجموعة.

ورغم أن النهائيات أفصحت عن مشاريع نجوم للمستقبل بالنسبة لمنتخبنا كالهداف قصي الجرادي وعمر الصلطي والحارس ميثم العجمي، لكن ذلك لم يشفع على عدم التأهل لكأس العالم، حيث كنا قريبين على بعد خطوة واحدة فقط من تحقيق الهدف.
الخروج خلف بعض الآراء التي أشارت إلى ضرورة التغيير في الجهاز الفني، رغم الجهود التي بذلها المدربون، والبعض أشار إلى عدم الإعداد المثالي للمنتخب رغم المباريات التحضيرية التي خاضها قبل التوجه إلى ماليزيا بل حتى بعد وصوله إلى ماليزيا دخل المنتخب معسكرا خارجيا ولعب مباراتين منها مواجهة قوية خاضها أمام منتخب أستراليا.
البعض أيضا أشاد بالعمل الذي قام به الجهاز الفني بوجود الكباتن يعقوب الصباحي ومساعده هلال العوفي، حيث كان منتخبنا هو الفريق العربي الوحيد الذي شارك في الدور الثاني، ولابد أن نعترف أن هناك فارقا بالإمكانيات الفنية واللوجستية وحتى التخطيط بالنسبة لمنتخبات الصفوة في آسيا عن المنتخبات الأخرى رغم الجــــــهود التي تبذل في هذا المسعى، لكن تبقى هنــــــاك فوارق في جميع الــــفئات بلعبة كرة القدم بين أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان عن المنتخبات الأخرى.
الأسماء التي أفرزتها النهائيات والتي قدمت ما تستطيع أن تقدمه بحاجة للصقل والرعاية والاهتمام والمواظبة على التدريبات لتحقيق نتائج مميزة في المستقـــــــبل القريب وخصوصا بعد ترحيل هؤلاء اللاعبين لفئات أخرى في البطولات المقبلة.
وكانت مجموعتنا قد ضمت منتخبات اليمن والأردن وكوريا الشمالية واستطاع منتخبنا أن يكسب أربعة نقاط بعد فوز وتعادل وخسارة في هذه المجموعة، وحققت طاجيكستان مفاجأة من العيار الثقيل في النهائيات عندما أقصـــــت المنتخب الكوري الشـــــــمالي بفارق ركلات الجزاء الترجيحية لتتأهل إلى مونديال بيرو.