مناقشة الحملة الإعلامية لدراسة «بير لز» في جنوب الباطنة

بلادنا الأحد ٢٠/مارس/٢٠١٦ ٠١:١٥ ص
مناقشة الحملة الإعلامية لدراسة «بير لز» في جنوب الباطنة

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

ناقشت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة، ممثلة بدائرة التقويم التربوي، الحملةَ الإعلامية للدراسة الدولية بير لز.

جاء ذلك بمسرح المديرية بالرستاق بحضور مدير دائرة التقويم التربوي خليفة بن علي الكلباني ومنسقات الدراسة بالمدارس المطبقة للدراسة وعدد من رئيسات مجالس الأمهات.
بدأ اللقاء بكلمة لخليفة الكلباني رحب فيها بالحضور وأثنى على الجهود المبذولة، كما أكد أهمية الدراسة الدولية لقياس مستوى مهارة القراءة لدى الطلبة، وأوضح ضرورة تفعيل الحملة الإعلامية وتكثيف الجهود في نشر التوعية لمختلف شرائح المجتمع، مبينا أهمية إشراك أولياء الأمور ومجالس الأمهات والاستفادة من البرامج الإذاعية ونشر المطويات وعمل الأنشطة الصفية واللاصفية وغيرها.
كما تم التعريف بالدراسة الدولية بير لز وتاريخ انطلاقـــها في عـــام 2001 بمشاركة 41 دولة من مختلــف دول العــالم وفي عـــام 2006 بمشاركة 50 دولة منـــها ثلاث دول عربيــة هـي قطـــر والكــويت والمغـــرب ومشاركة السلطنة في عام 2011 لأول مرة.
وقد تم توضيح هدف الدراسة كالمقارنة بين الدول المشاركة في تقييم قدرة طلاب الصف الرابع في مهارات القراءة بلغة الدولة، وتزويد الدول ببيانات عالمية وبيانات اتجاهاتها الوطنية، ودراسة الأنظمة المدرسية وتحليلها للوقوف على مواطن القوة والضعف. وقدم تلاميذ مدرسة الشعاع نشيدا ترحيبيا حول الدراسة الدولية بير لز وأهميتها. وتم تقديم ورقة عمل للتعريف بالدراسة والجهود المختلفة من خلال الخطة الموضوعة من قبل الفريق بالمحافظة. وعرضت مدرسة الشعاع تجربة في رفع المستوى التحصيلي أوضحت فيها أهمية تأسيس التلميذ من الصف الأول والتركيز عليه في ثلاث مهارات أساسية هي القراءة والكتابة وفهم المقروء، كما أكدت ضرورة إشراك ولي الأمر باعتباره عنصرا مهما في رفع المستوى التحصيلي.
وتم عرض نتائج الاختبار التجريبي بالمحافظة وتقديم بعض الآليات المقترحة لمديري المدارس للرقي بالمستوى العام للتلاميذ ورفع مستويات التحصيل الدراسي والاستفادة من تجربة بير لز. واختتم اللقاء بورقة عمل حول دور منسق الدراسة في التطبيق وتفعيل الحملة الإعلامية وتوعية التلاميذ والتواصل مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي وعمل الأنشطة والفعاليات المصاحبة.