افتتاح الملتقى الدولي لتطبيقات الاستشعار عن بعد

بلادنا الأربعاء ٠٣/أكتوبر/٢٠١٨ ٠١:٥٨ ص
افتتاح الملتقى الدولي لتطبيقات الاستشعار عن بعد

مسقط - ش

نظمت جامعة السلطان قابوس أمس الثلاثاء الملتقى الدولي لتطبيقات الاستشعار عن بعد في عصر التعلم الآلي: التطبيقات والفرص، وذلك بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي برعاية الأستاذ المشارك بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية عضو مجلس الدولة المكرم د. سعيد بن مبارك المحرمي.
جاء تنظيم هذا الملتقى بالتعاون بين مركز أبحاث الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وقسم علوم الحاسب الآلي في الجامعة والجمعية الدولية للاستشعار عن بعد وهي أكبر جمعية على مستوى العالم تعنى بهذا المجال وتأتي مشاركتها لأول مرة.
سعى الملتقى إلى تسليط الضوء على هذه التقنية وتطبيقها وتبادل الخبرات بين العلماء الباحثين وفتح آفاق هذا المجال لطلبة الدراسات العليا لتطبيق هذه التقنية وإمكانية جعلها كأهداف في أطروحات بحثية إلى جانب فتح مجالات التعاون البحثي مع الجمعية الدولية المذكورة والجهات الدولية الأربع المشاركة لتبادل الخبرات.
وقد ألقى مدير مركز أبحاث الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية د. ياسين بن أحمد الملا كلمة رحب فيها بالحضور وأعطى نبذة عن المشاريع البحثية التي يقوم بها المركز في هذا المجال، وقدم الأستاذ المساعد ورئيس قسم علوم الحاسب الآلي د. عبدالله بن حسن الحمداني كلمة شرح فيها البرامج الأكاديمية في القسم المتعلقة بهذا المجال.
كما قدم ممثل الجمعية الدولية للاستشعار عن بعد المتحدث الرئيسي د. فريد ميجاني كلمة أعطى فيها نبذة عن الجمعية الدولية وأمثلة على تطبيقات الاستشعار عن بعد في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك تم تقديم ثماني أوراق عمل لمتحدثين من أربع دول إلى جانب متحدثين من الجامعة وطلبة الدراسات العليا "الدكتوراه".
شهد الملتقى حضورا من مختلف الجهات الحكومية وحتى الشركات المختصة والجمعيات الأهلية والطلبة.