مؤتمر الجمعية الطبية يوصي بالتدريب في مجال إدارة الجودة

بلادنا الثلاثاء ٠٢/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٤٦ ص
مؤتمر الجمعية الطبية يوصي بالتدريب في مجال إدارة الجودة

مسقط - ش

أوضح رئيس الجمعية الطبية العمانية د.وليد بن خالد الزدجالي أن مؤتمر الجمعية الطبية العمانية ومعرض عمان للصحة الذي عقد من تاريخ 24 إلى 26 سبتمبر 2018 كان مثمرا ومتميزا من حيث الأوراق والجلسات والمواد العلمية التي تمت مناقشتها والمعرض المصاحب بناء على الحضور المتميز ورأي المشاركين، حيث بلغ عدد الحضور نحو 350 من العاملين في المجال الصحي من الأطباء والفئات الطبية المساعدة.
وكان المؤتمر الثالث للجمعية الطبية العمانية قد خرج في ختام جلساته بعدد من التوصيات ومنها إيجاد وسيلة تواصل بين المؤسسات المعنية في القانون الطبي وحماية المرضى والتنسيق مع اللجان الطبية ومجالس القضاء والجهات القانونية للوصول إلى منظومة قانونية تساهم في تقريب المفاهيم والمصطلحات الطبية في المجال القانوني، وفتح باب التدريب في تخصصات إدارة الجودة الطبية والتأكد من تطبيق الاعتمادات الطبية المتعارف عليها في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، وتسهيل تطبيق الاعتماد الطبي الوطني على جميع المؤسسات الصحية لضمان تطبيق المعايير الطبية المتعارف عليها دوليا.
كذلك أوصى المؤتمر بضرورة إصدار قانون حول آلية التعامل مع الحالات الحرجة وفق المعايير الطبية الدولية والمحاذير الشرعية، ودعم القطاع الصحي بالسلطنة بالموارد الفنية والمالية واتخاذ طرق وسبل رديفة داعمة لتوفير الموارد المالية، وتشجيع القطاع الطبي الخاص وتسهيل سبل الاستثمار في القطاع الطبي الخاص وتشجيع الكوادر الطبية العمانية لفتح مؤسسات صحية خاصة ذات جودة عالية.
وفي مجال التأمين الصحي، فقد أوصى المؤتمر الثالث للجمعية الطبية العمانية بضرورة الإسراع في إصدار وثيقة التأمين الصحي الوطني، وتأسيس لجنة عليا تعنى بالإشراف ومتابعة تطبيق تأمين صحي يضمن حقوق الأطراف الثلاثة المريض والطبيب ومؤسسة التأمين، وتحديد أسعار الخدمات الصحية لدى مؤسسات التأمين والإشراف عليها.
وحول صحة الطفل والمجتمع، أوصى المؤتمر بتوعية المجتمع بأوجه الإساءة للأطفال بأشكالها المختلفة، وتفعيل الربط الإلكتروني بين مراكز الرعاية الصحية الأولية والثانوية والثالثية عند الاشتباه بحدوث إساءة للأطفال، وتوعية المجتمع عن بعض الممارسات الاجتماعية المضرة للطفل مثل الوسم وغيره، والالتزام بالبرنامج الوطني للتحصينات والتشجيع عليه وتفنيد أي أفكار خاطئة من شأنها التأثير على الصحة العامة للطفل، وتدريب الأطباء في المؤسسات الصحية الأولية على كيفية مواجهة الأفكار الخاطئة حول التحصينات، والاهتمام بفئة المراهقين (الفئة العمرية من 13 إلى 18سنة) في المجتمع والمؤسسات الصحية وإيجاد برامج توعية بمشاكل هذه الفئة كالمخدرات وإدمان الإنترنت وغيرها من الممارسات التي تضر بصحتهم النفسية والجسدية.
أما فيما يخص علاج الحالات الطارئة، فقد أوصى المؤتمر بأهمية وجود بطاقة تعريفية لمرضى الحالات الطارئة للتعريف بحالتهم المرضية في سبيل حصولهم على العلاج اللازم دون تأخير، وإيجاد القواعد الطبية الإرشادية في كل المؤسسات الصحية فيما يخص بعض الحالات المرضية كعلاج الحالات الطارئة لأمراض الغدد الصماء وأمراض الصرع للأطفال وخاصة الأطفال حديثي الولادة، وإنشاء استمارة تعهد باستكمال العلاج في مستشفى آخر في النظام الإلكتروني للمؤسسات الصحية.
ومن جهة أخرى أوصى المؤتمر الثالث للجمعية الطبية العمانية بتعزيز برامج التوعية من اجل الحفاظ على قدم المريض المصاب بداء السكري، وتكثيف التوعية بالفحص الدوري للثدي، وكذلك توعيه الأمهات بأسباب انسداد الأمعاء عند الأطفال وعلاج الفتاق لديهم.
وكان المؤتمر الثالث للجمعية الطبية العمانية قد عقد خلال أيامه الثلاثة عدة جلسات علمية رئيسية، حيث تطرقت الجلسة الأولى إلى طب الجراحة العامة التي استعرضت أمراض الأوردة والشرايين ومرض القدم السكري. فيما سلطت الجلسة الثانية الضوء على سرطان الثدي أعراضه، اكتشافه، تشخيصه وطرق العلاج، وأهمية الفحص الدوري للصدر. أما الجلسة الثالثة فقد تطرقت إلى أعراض الفتاق عند الأطفال والكبار وطريقة علاجه في الحالات الطارئة. وشملت الجلسة الأخيرة عدة أوراق عمل حول انسداد الأمعاء أسبابها وطريقه تشخيصها وعلاجها جراحيا.