حلقة عمل حول الاستخدام الرشيد للدواء

بلادنا الثلاثاء ٠٢/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٣:٤٤ ص
حلقة عمل حول الاستخدام الرشيد للدواء

مسقط - ش

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة الاستخدام الرشيد للدواء صباح أمس الاثنين حلقة عمل حول الاستخدام الآمن والرشيد للأطباء الخريجين بسنة الامتياز وذلك بقاعة كلية العلوم الصحية بالوطية.
الحلقة التي شارك فيها نحو (200) طبيب من أطباء الامتياز من خريجي كليات الطب بالسلطنة؛ هدفت إلى تعزيز الوصف الآمن والمنطقي للدواء، وتعزيز مفهوم الاستخدام الأمثل للدواء من قبل الأطباء والتنبيه عن المشاكل الناجمة عن الوصف العشوائي والغير مرشد للدواء.
كذلك هدفت الحلقة العلمية إلى إطلاع الأطباء على مراعاة الآثار الثانوية للدواء، وتسليط الضوء على التفاعلات التي تحدث للأدوية مع بعضها والتي تتناسب طردياً مع زيادة عدد الأدوية في الوصفة الطبية الواحدة.
وألقت مديرة دائرة الاستخدام الرشيد للدواء الصيدلانية منال بنت درويش الأنصاري كلمة حثت فيها الأطباء على ضرورة التأكد من أن الدواء الذي يصل إلى المريض يتفق مع حالته المرضية من حيث الجرعة والمدة الزمنية والكمية، وتقديم كافة الإرشادات إلى المريض بما ينعكس إيجابيا على صحة المريض.
واستعرضت الحلقة الوصف الآمن والمرشد للمضادات الحيوية، وتوافق الأدوية بين مراحل انتقال الرعاية الصحية، والأخطاء الدوائية في الوصفات الطبية، والأشكال الصيدلانية.
وجاءت هذه الحلقة ضمن سلسلة الحلقات العلمية التي تنفذها دائرة الاستخدام الرشيد للدواء بهدف إرشاد مختلف العاملين الصحيين بأهمية الاستخدام الرشيد والآمن للدواء عن طريق تقديم الإرشادات الخاصة بعدم الإفراط في طلب واستهلاك الدواء، لكون ذلك يعرض المريض للخطر من خلال تعزيز الاستخدام الرشيد لها.
جدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية تُعرِّف الاستخدام الرشيد للأدوية بأنه يعني حصول المرضى على الأدوية المناسبة لاحتياجاتهم السريرية، بجرعات تلبي متطلباتهم الفردية، ولفترة كافية من الوقت، وبأقل تكلفة لهم ولمجتمعهم. وتحتاج الأنشطة الرامية إلى تعزيز الاستخدام الرشيد للأدوية إلى أن تكون متكاملة تماما في النظام الصحي عبر مختلف البرامج والقطاعات والجهات المعنية الصحية الوطنية.