x

على مدى يومين.. الجامعة تستضيف اجتماع منتدى المنظمة الدولية للتبادل الطلابي

بلادنا الاثنين ٠١/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٠:٥٤ ص
على مدى يومين.. 

الجامعة تستضيف اجتماع منتدى المنظمة الدولية للتبادل الطلابي

مسقط-

تواصل جامعة السلطان قابوس استضافتها اليوم الاثنين لاجتماع المنتدى الثامن للمنظمة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة التقنية (IAESTE) لدول آسيا والمحيط الهادي والذي يٌعقد على مدى يومين بمشاركة 12 وفدًا من الدول الآسيوية هي بنغلادش والهند وإيران والعراق والأردن والكويت وسلطنة عمان وباكستان وفلسطين والفلبين وتايلاند وتركيا، وبحضور الرئيس العام للمنظمة د.برنارد بايينز. ويترأس هذا الاجتماع ممثلا للسلطنة مساعد عميد الهندسة للتدريب وخدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس د.غازي بن علي الرواس، الذي تم انتخابه في العاصمة الألمانية برلين في يناير الفائت كرئيس لمنتدى IAESTE لآسيا والمحيط الهادي (APIF).

ويأتي الاجتماع بهدف توثيق الربط بين مختلف البلدان الأعضاء في المنظمة الدولية (IAESTE) ومناقشة القضايا المشتركة في المجلس لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، كما يسعى الاجتماع إلى مواجهة تحديات تبادل الطلاب الدوليين، وتعزيز التبادل بين الدول الأعضاء، إلى جانب تعزيز القيم الأساسية لصداقة أعضاء آسيا والمحيط الهادئ، وتحسين طرق الاتصال بين الأعضاء في المنطقة، إضافة إلى مناقشة الخطط الاستراتيجية لتطوير مستقبل دول آسيا والمحيط الهادي، وبالتالي التحضير الجيد للمؤتمر السنوي للمنظمة الدولية مطلع العام القادم 2019م. وعلى هامش الاجتماع تلتقي الوفود المشاركة خلال هذين اليومين بمسؤولي الجامعة بالإضافة إلى التعرف على المعالم الثقافية والسياحية بالسلطنة من خلال بعض الزيارات إلى عدة معالم في مسقط ونزوى.

وقد انضمت السلطنة إلى المنظمة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة التقنية IAESTE في عام 2001 بعضوية كاملة لتحقيق رؤية ربط الشركات والجامعات والطلاب في عُمان وتعزيز التعاون الدولي في مجال البحث والتطوير وزيادة تنقل المهندسين. ومنذ ذلك العام، حققت السلطنة معدل نمو متزايد في تبادل عدد الطلاب الذين يتم إيفادهم واستقبالهم سنويا. ووصل العدد الإجمالي للمغادرين والوافدين منذ عام 2001 إلى 543 و505 طلاب على التوالي. ونتيجة لذلك، لوحظ وجود اهتمام متصاعد في الشركات المحلية والدولية القائمة في السلطنة كمشاركين نشطين في دعم نمو قدرات الشباب في القطاع التقني. ويعمل مكتب IAESTE بكلية الهندسة منذ إنشائه بدعم كامل من جامعة السلطان قابوس، ونتيجة لهذا الدعم أصبح مكتب المنظمة الدولية IAESTE بالكلية عضوًا نشطًا على المستوى الدولي للمنظمة من خلال تزويد الطلاب بأفضل الفرص للتدريب الصناعي في السلطنة وخارجها بما يتمتع به طلاب الجامعة بمستوى تعليمي عالٍ ومرافق ممتازة بمستوى عالٍ من المهارة والقدرة على التنافس على المستوى الدولي.
جدير بالذكر أن المنظمة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة التقنية (IAESTE) تختص بتبادل الطلاب للحصول على خبرة في العمل التقني في الخارج، إذ يكتسب الطلاب من خلال هذه المنظمة التدريب التقني المناسب الذي يتراوح من 4 أسابيع إلى 18 شهرًا. وتضم هذه المنظمة لجان تمثل أكثر من 80 دولة، مع إمكانية قبول بلدان جديدة للانضمام كل عام. وتسعى المنظمة إلى ربط الطلاب بأرباب العمل في البلدان الأجنبية، وتزويد طلاب الجامعات بالخبرة الفنية، وإثراء الطلاب ومجتمعاتهم المضيفة ثقافياً، كما تخدم هذه المنظمة ما يقارب 4000 طالب و3000 صاحب عمل و1000 مؤسسة أكاديمية سنويا من خلال برامج تدريب مهنية تركز على الحياة المهنية في الخارج وبرامج استقبال اجتماعية وثقافية، وشبكات دولية وغيرها من الأنشطة المهنية وعلامات تجارية في أكثر من 80 دولة حول العالم.