x

محاضرة عن الزراعة المائية والمنزلية بالرستاق

بلادنا الاثنين ٠١/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٠:٥٢ ص
محاضرة عن الزراعة المائية والمنزلية بالرستاق

الرستاق - محمد بن هلال الخروصي

أقيمت جلسة تعريفية عن الزراعة المائية والمنزلية بتنظيم من فريق فلج الحديث وذلك في المجلس العام بحي فلج الحديث بالرستاق، وتضمنت الجلسة محاضرتين كما تم شرح آلية الزراعة الحديثة وكيفية التعامل معها ما يحقق استفادة حقيقية في قيام البيوت المنتجة، كما تم عرض بعض النماذج والتجارب الناجحة التي تمكنت من خلالها بعض الأسر من زراعة بعض المحاصيل.
وقد كانت المحاضرة الأولى بعنوان الزراعة المنزلية قدمها المتخصص رامي بن يحيى الهدابي وهو صاحب أول تجربة في السلطنة للزراعة المقلوبة وصاحب مؤسسة لتركيب البيوت الزراعية المحمية، وشرح إمكانية جعل المنازل منتجة للمحاصيل ومحققة للربح من خلال الاستفادة من الأساليب الحديثة للزراعة التي تكون غير مكلفة ولا تشكل تحديا في المساحة، كما أنها لا تتطلب الكثير من المياه والأسمدة والتربة. بعدها تم فتح النقاش مع الحضور.
أما المحاضرة الثانية فقد كانت بعنوان الزراعة المائية وقد قدمها المتخصص سالم بن سيف الغافري وهو متخصص في مجال تركيب نظم الزراعة المائية حيث شرح الطريقة وأنواع المحاصيل والمعدات اللازمة، وكذلك الأسمدة وغيرها مما يساهم في الاستفادة من المساحات الفارغة بالمنزل لتحقيق إنتاج زراعي منزلي. بعدها قام رئيس فريق فلج الحديث خالد بن أحمد العوفي بتكريم المحاضرين والمنظمين، كما تم تكريم صاحب المبادرة ومجموعة التواصل "البيدار للزراعة" مهنا اللمكي. وفي الختام تم السحب على شتلات قدمها أصحاب المشاتل الراعية للفعالية.