x

وكيل الإسكان يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الإسكان الخليجي

بلادنا الاثنين ٠١/أكتوبر/٢٠١٨ ٠٠:٥٢ ص
وكيل الإسكان يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الإسكان الخليجي

الكويت - ش
عقد أصحاب السعادة وكلاء الوزارات المعنية بشؤون الإسكان بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا بمشاركة سعادة م.سيف بن عامر الشقصي وكيل وزارة الإسكان.
واستهل الاجتماع بكلمة لمدير عام المؤسسة العامة للرعاية السكنية سعادة م.بدر أحمد الوقيان رحب فيها بالمجتمعين متمنياً أن تخرج التوصيات بنتائج تسهم في دفع مسيرة التنمية الإسكانية المستدامة والاتفاق على إيجاد بدائل تمويلية مناسبة للمواطن الخليجي، وتسهم في دفع مسيرة العمل الخليجي المشترك.
وألقى الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة سعادة خليفة بن سعيد العبري كلمة الأمانة العامة لمجلس التعاون، أكد فيها على أهمية التعاون المشترك ودفع مسيرة التنمية الإسكانية سعيا لتحقيق الاستقرار الاجتماعي وتوفير المسكن الملائم، ووضع الحلول المناسبة التي تواجه قطاع الإسكان والمتمثلة في زيادة عدد السكان في مقابل ارتفاع عدد الطلبات المقدمة، متمنياً أن تخرج التوصيات بنتائج تسهم في تفعيل الاستراتيجية الإسكانية الخليجية وإقرارها لرفعها لأصحاب المعالي الوزراء تمهيدا لإقرارها خلال الاجتماع المقبل.
وناقش أصحاب السعادة وكلاء الإسكان عددا من الموضوعات ذات الصلة بالعمل الإسكاني المشترك منها مسودة استراتيجية العمل الإسكاني المشترك تمهيدا لرفعها إلى أصحاب المعالي وزراء الإسكان والتوصية بتشكيل لجان فنية لدراسات الجوانب الفنية والقانونية والتشريعية لهذه الاستراتيجية.
كما تطرق المجتمعون إلى مناقشة قواعد المعلومات الإسكانية والتأكيد على إنشاء المركز الإحصائي بدول مجلس التعاون لتغطية مختلف القطاعات ومنها قطاع الإسكان بدول المجلس، مع التوصية بأهمية قيام الدول الأعضاء بتزويد المركز الإحصائي لتوفير البيانات المطلوبة للقيام بجمعها وتحليلها وتقديم التقارير المطلوبة إلى اللجان المختصة.
كما تم التطرق إلى جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان واعتماد البحوث الفائزة بالجائزة ورفعها إلى اجتماع الوزراء للإعلان عنها وتحديد موعد الدورة القادمة للجائزة خلال العام 2020، على أن يتم الإعلان عن موضوع ومحاور الجائزة في اجتماع اللجنة الوزارية المعنية بشؤون الإسكان للعام 2019، بالإضافة إلى الموافقة على تكليف الأمانة العامة بعقد الاجتماعات الخاصة بأعضاء هيئة جائزة مجلس التعاون في مجال الإسكان في دورتها الثالثة في مجال اختيار موضوع الجائزة ومحاورها.
وفي مجال اتحاد الملاك جرت مناقشة جهود دولة الكويت في تنظيم حلقة عمل لمناقشة دليل اتحاد الملاك على صعيد دول مجلس التعاون الخليجي، والتوصية باعتماد دليل اتحاد الملاك بصيغته القانونية النهائية تمهيدا لتطبيقه كمرحلة استرشادية غير ملزمة على أن يتم تطبيقه بعد أخذ موافقة الدول الأعضاء عليه.
وأقر أصحاب السعادة الوكلاء التوصية باعتماد دليل أفضل التجارب في مجال التمويل الإسكاني بصيغته النهائية، بالإضافة إلى رفع توصية بالمشاركة الفعالة في المؤتمر العربي الخامس المقرر انعقاده في مملكة البحرين خلال ديسمبر 2018، وحث الدول الأعضاء على المشاركة في المؤتمر العالمي للتعاون في البنية التحتية بكوريا الجنوبية والمشاركة في الاجتماعات الإقليمية في مجال الإسكان.