مجلس الاختصاصات الطبية يناقش برامج الزمالة الطبية

بلادنا الأحد ٣٠/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٣:١١ ص
مجلس الاختصاصات الطبية يناقش برامج الزمالة الطبية

مسقط-

عقد مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم الخميس الفائت اجتماعه الثالث لهذا العام برئاسة وزير الصحة، رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية معالي د. أحمد بن محمد السعيدي، وبحضور الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية سعادة د. هلال بن علي السبتي، وأعضاء مجلس الأمناء، وذلك في مبنى المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

تضمن اجتماع مجلس الأمناء اعتماد محضر الاجتماع الثاني لعام 2018م، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقا. بدأ الاجتماع بمناقشة المعايير المقترحة لاعتماد أنشطة تدريب برامج الإنعاش القلبي على المستوى الوطني، وكذلك مراجعة آلية امتحانات التصنيف المهني ونتائجها. وناقش الاجتماع المقترح النهائي للبرنامج التدريبي المتقدم لجراحة الأسنان، ومقترح برامج الزمالة في طب أمراض الدم والأورام لدى الأطفال، وبرنامج الزمالة في علم الوراثة.

حيث تم عرض معايير قبول الأطباء للالتحاق بهذا البرنامج، والمدة الزمنية التي من المفترض على الطبيب أن يقضيها في التدريب، والمراكز التدريبية التي سيتدرب فيها الطبيب.

بالإضافة إلى الاختبارات وطرق التقييم والشهادات التي سيحصل عليها في فترة الدراسة، ويأمل المجلس البدء باستقبال طلبات الالتحاق بهذه البرامج في العام 2019/2020م.

كما استعرض الاجتماع الثالث لمجلس الأمناء آخر المستجدات فيما يخص اعتماد البرامج التدريبية التخصصية من قبل مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأمريكية للبرامج التدريبية التخصصية: برنامج طب الطوارئ، وبرنامج الطب الباطني، وبرنامج الجراحة العامة، وبرنامج صحة الطفل، حيث عرضت مجموعة النقاط التي تم تقييمها ومتابعة استمرار اعتماد هذه البرامج، كما اطلع الأعضاء على تقارير المراجعة الداخلية وآلية التغلب على الصعوبات وأطر التطوير في البرامج التخصصية في مجال التدريب بالمجلس. ومعرفة التحديات التي تواجه هذه البرامج للتغلب عليها والوصول بها إلى مستوى متقدم في نوعية التدريب الطبي بما يواكب المعايير الدولية، وأيضا السعي بكل الجهود إلى تطوير كافة البرامج في المجلس على مستوى التدريب والأداء العام ووصولا بها لأعلى المستويات.
وأخيرا تم عرض السياسة المتبعة لتعويض التــــــخلف عن الفتــــرات التدريبية أو عدم إكمالها أو تجاوز فترة التدريب بنجاح.