3 احتمالات لسقوط "فلاي دبي" مع استبعاد الإرهاب

الحدث الأحد ٢٠/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٣٥ ص

موسكو – دبي – ش – وكالات

قال وزير الحالات الطارئة الروسي، فلاديمير بوشكوف، إن مطار "روستوف أون دون" مغلق حاليا، وقد وصل إلى الموقع أكثر من 700 منقذ ومسعف، إلى جانب متخصصين في الطب النفسي لمساعدة عائلات ضحايا طائرة "فلاي دبي" على تجاوز الصدمة بعد تحطمها في حادث أدى لمقتل 62 شخصا كانوا على متنها.
وشدد الوزير على أن المحققين استبعدوا ارتباط تحطم الطائرة بأي عمل إرهابي، معتبرين أن الظروف المناخية قد تكون السبب الأكثر ترجيحا للكارثة.
وبحسب بوشكوف، فإن الطائرة سقطت على بعد قرابة 250 مترا من مدرج المطار، بينما قالت وزارة الطوارئ إن الطيار كان قد حلق حول المطار منتظرا استقرار الطقس لمحاولة الهبوط، في حين كانت سرعة الرياح آنذاك تقارب مائة كيلومتر في الساعة.
وذكرت وكالة نوفوستي الرسمية الروسية أن هيئة التحقيق الروسية التي تنظر في الحادث تبحث في ثلاثة خيارات ممكنة، ونقلت عن رئيس الهيئة، فلاديمير ماركين، قوله: "نحقق في سيناريوهات مختلفة، بما فيها احتمال خطأ بشري من طاقم الطائرة أو عطل فني أو ظروف مناخية وعوامل أخرى."
وبحسب الوكالة الروسية، قررت الحكومة الروسية منح مليون روبل (15 ألف دولار) لكل عائلة من عائلات الضحايا، مع إعلان الحداد ليوم واحد في منطقة روستوف.
من جانبه؛ أعلن الرئيس التنفيذي لشركة طيران “فلاي دبي” غيث الغيث مقتل جميع ركاب الطائرة التي تحطّمت في روسيا وعددهم 55، 33 منهم من النساء و4 اطفال، و7 من الطاقم.
الغيث، وخلال مؤتمر صحافي، اشار الى ان فريق العمل يتواصل مع العائلات واقرباء المسافرين لتقديم اي مساعدة، كما يجري التنسيق مع السلطات لمعرفة ملابسات الحادث، مؤكدا بذل كل ما بوسعهم للاهتمام باهالي الضحايا من الركاب وطاقم الطائرة.
وقال: “سيتم ارسال 4 محققين للمشاركة في التحقيقات التي تقوم بها روسيا، كما انه لا يمكن التعليق على فرضيات سقوط الطائرة”، لافتاً الى ان قائد الطائرة محترف وجنسيته قبرصية.
وأضاف: “ان الطائرة المنكوبة لم تصدر أي نداء استغاثة، وهناك الكثير من التخمينات ولكن علينا انتظار التحقيق قبل الجزم بسبب السقوط”، لافتا الى ان السلطات الروسية هي المسؤولة عن التحقيق في الحادث إلى جانب فريق من شركة “بوينج". وتابع: “لا يمكننا التعليق على الفيديو الذي يتم تداوله عن الحادث لأنه قد لا يكون حقيقيا، مستبعدا بشكل كامل فرضية وجود قنبلة على متن الطائرة”.
وفي الأثناء؛ أعلنت هيئة التحقيق الروسية عن العثور على الصندوق الأسود الثاني لطائرة شركة "فلاي دبي" الاماراتية المنكوبة فى روسيا، والتي تحطمت أثناء الهبوط في مطار روستوف اون دون .
كان المتخصصون الروس قد عثروا في وقت سابق من يوم أمس السبت على الصندوق الأسود الأول للطائرة وذلك خلال عمليات البحث التي قام بها رجال الانقاذ الروس، طبقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء يوم أمس السبت.
وكانت طائرة الركاب القادمة من دبي قد تحطمت بالقرب من مدينة "روستوف اون دون" جنوب غرب روسيا مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها. حسبما أفادت وسائل الإعلام الروسية أمس.
ونشرت وزارة الطوارئ والدفاع المدني الروسية قائمة أسماء الركاب الـ55 وأفراد الطاقم الـ.7 ويجري التدقيق في جنسية ركاب الطائرة المنكوبة، فيما نقلت قناة"روسيا اليوم" عن معلومات أجهزة الطوارئ الروسية ان قائد الطائرة كان قبرصيا، وكان بين أعضاء الطاقم روسي واحد وإسبانيان وقيرغيزي وكولومبي وواحد من جزر سيشسل.
ونقلت القناة الروسية عن مركز الطوارئ الإقليمي جنوب روسيا قوله إن الطائرة تحطمت واحترقت أثناء محاولتها الثانية للهبوط في مطار المدينة. واشارت "روسيا اليوم" الى أن الطائرة من طراز بوينج 737 تحطمت في أحوال جوية سيئة لدى محاولتها الهبوط .