للباحث د.هلال بن سعيد الحجري صدور موسوعة عمان في التراث العربي في ثلاثة أجزاء

مزاج الأحد ٣٠/سبتمبر/٢٠١٨ ٠١:١٩ ص
للباحث د.هلال بن سعيد الحجري

صدور موسوعة عمان في 

التراث العربي في ثلاثة أجزاء

مسقط - العمانية

صدر للباحث د.هلال بن سعيد الحجري كتاب جديد يتكون من ثلاثة أجزاء عنوانه «موسوعة عمان في التراث العربي» عن دار بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان.

وقد حمل كل جزء من الأجزاء عنواناً ثانوياً وفقاً للموضوع الذي يتحدث عنه فقد جاء الجزء الأول تحت عنوان: موسوعة عمان في التراث العربي في عيون الأدباء، وجاء الثاني تحت عنوان: موسوعة عمان في التراث العربي في عيون المفسرين والمحدثين والفقهاء واللغويين والأطباء، فيما حمل الجزء الثالث عنوان: موسوعة عمان في التراث العربي في عيون المؤرخين والنسابة والجغرافيين والرحالة/. ويذكر المؤلف في مستهل كتابه أن عُمان لم تكن مجهولة في التراث العربي فحين نتصفح مصادرَ هذا التراث تظهر لنا عُمان جُغرافيًّا ومَعرفيًّا أولَ أرضٍ تُشرقُ فيها الشمس في خارطة العالم العربي، ذلك أن حضورها يمتد عميقا في مختلف مَضَانِّ الثقافة العربية القديمة، الشعر الجاهلي، وتفاسير القرآن الكريم، ومسانيد الأحاديث الصحيحة، وأمهات تاريخ الأدب العربي، والتاريخ، والجغرافيا، وأدَب الرحلة. ويضيف الحجري قائلا: «حاولتُ في هذا المشروع استقصاءَ حضور عمان، أرضا، وثقافة، ولغة، وعلماء، وشعراء، فكانت أهمُّ مصادر التراث العربي كريمةً في احتضان هذا الحضور.
وكان الحضورُ ثَريّا ومضيئا يليق بهذا البلد الذي لم يكتف بشُغْلِ الخلفاءِ والأمراءِ فَحَسْب، وإنما شَغَل رموزَ التراث العربي بمختلف مشاربهم.
ويذكر الحجري أن كل هذا الحضور سيجده القارئ في هذا العمل بأجزائه الثلاثة، الأول الذي يتناول حضور عمان في دواوين الشعراء، ومصادر الأدب العربي الشهيرة.
والثاني الذي يتتبع حضورَها في تفاسيرِ القرآن الكريم، ومسانيدِ الأحاديثِ الشريفة والكتبِ التي تم شرحها، ومعاجمِ اللغة العربية، وكتبِ الفِقْهِ الإسلامي، وبعضِ المصادر الطبّيّة. والثالث الذي يستقصي ذِكْرَ عمان في مصادر التاريخ، والأنساب، والجغرافيا، والرحلات.
الجدير بالذكر أن هذه الموسوعة دشنتها وزارة الإعلام، التي دعمت طباعتها وصدرت عن دار بيت الغشام في معرض مسقط الدولي للكتاب الذي شهد هذا العام إصدارات عمانية عديدة في مختلف ضروب المعرفة والأدب والفن.