9 لقاءات دبلوماسية لابن علوي في نيويورك.. أحدها مع وزير خارجية كوريا الشمالية

بلادنا السبت ٢٩/سبتمبر/٢٠١٨ ١٦:٢٤ م
9 لقاءات دبلوماسية لابن علوي في نيويورك.. أحدها مع وزير خارجية كوريا الشمالية

نيويورك - مسقط – ش
تمضي الدبلوماسية العمانية المتميزة والمشهود لها دوليا من خلال العلاقات الوثيقة التي تربط السلطنة بمختلف دول العالم بثبات وبتقدم ملحوظ ، على هامش أعمال الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، عقد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية معالي يوسف بن علوي عدة جلسات مباحثات ثنائية مع عددٍ من نظرائه، وذلك في إطار حرص السلطنة الدائم على تعميق علاقاتها السياسية أولا ومن ثما في كافة المجالات التي تحقق الرخاء بين السلطنة وباقي دول العالم، وكذلك سعيها الدؤوب لحفظ السلم والأمن الدوليين.

وفيما يلي تلخيصا للقاءات معالي ابن علوي الدبلوماسية في نيويورك

1. التقى معالي يوسف بن علوي بمعالي وزير الشؤون الخارجية جمهورية كوريا الشمالية ري يونج هو. حيث ناقش الجانبان المستجدات في شبه الجزيرة الكورية، والجهود القائمة لإحلال السلام والأمن والإستقرار، في منطقة لطالما عانت من الصراعات، في إطار الجهود المبذولة من الولايات المتحدة الأمريكية لإحلال السلام، وكذلك جهود منظمة الأمم المتحدة في ذات السياق.

2. عقد معالي يوسف بن علوي جلسة مباحثات ثنائية مع كلٍ من معالي وزير الشؤون الخارجية الآذربيجاني إلمار محمد ياروف.
3. عقد اجتماعا مع معالي نائب رئيس وزراء كوسوفو ووزير الشؤون الخارجية بهجت باتسولي.

وقد بحث معالي الوزير مع نظرائه، خلال اللقائين مع معالي ياروف وباتسولي، العلاقات الثنائية السياسية والإقتصادية والثقافية المتميزة بين السلطنة والدولتين الصديقتين، وكذلك سبل ووسائل تعزيز ها ودفعها للأمام. كما تناول اللقاءان عدداً من الملفات السياسية ذات الإهتمام المشترك على المستويين الدولي والإقليمي.

4. التقى معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بنائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الخليج العربي/ تيموثي ليندركنج، تناول اللقاء المستجدات والتطورات في منطقة الخليج عامة واليمن خاصة مع تقدير الولايات المتحدة الأمريكية للدور الإيجابي الذي تقوم به السلطنة في هذا الجانب .
كما تم بحث آليات تعزيز التعاون بين الجانبين لاستمرار العمل على تحقيق السلام والتخفيف من معاناة الشعب اليمني.

5. في نفس الجهود السلطنة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، عقد معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية جلسة مباحثات ثنائية مع معالي نائب رئيس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم. وقد بحث الوزيران، خلال الإجتماع، تطورات الأوضاع والمستجدات على الساحة السورية.

6. في ذات الإطار، التقى معالي يوسف بن علوي، بمقر البعثة العمانية بالأمم المتحدة، معالي منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط والمبعوث الخاص للأمين العام للسلطة الفلسطينية نيكولاي ميلادينوف. تناول اللقاء المستجدات على صعيد الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وأهمية إعادة فتح المفاوضات لتحقيق حل الدولتين. كما تم التطرق إلى جهود السلطنة ودوّل الخليج في تأمين المساعدات الإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني.

7. عقد معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية جلسة مباحثات ثنائية مساء اليوم مع معالي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. تناول اللقاء تطورات ومستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة، خاصة فيما يتعلق بالوضع السياسي والإنساني في اليمن. واتفق الجانبان على ضرورة إيجاد حلٍ سلمي للأزمة السياسية اليمنية، والتي خلفت وراءها هذه الكارثة الإنسانية، في إطار الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة، والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي/ مارتن غريفيث بغية التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، وكذلك الجهود المتعلقة بالأوضاع الإنسانية.

8. في مقر البعثة العمانية بنيويورك ، التقى معالي يوسف بن علوي بمعالي الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي/ الدكتور عبداللطيف الزياني، تمّ خلال اللقاء التباحث عن التعاون والجهود المبذولة من أجل رأب الصدع وتحقيق تطلعات شعوب دول المجلس في الرخاء والأمن والاستقرار.

9. التقى معالي الوزير عن الشؤون الخارجية برئيس معهد السلام الدولي ، تاريه رود لارسن ، والذي أشاد بدور السلطنة المحايد وسياستها المتزنه في ظل الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.