تواصل أعمال دورة المستجدات الحديثة للعمل الكشفي

بلادنا الأربعاء ٢٦/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٢:٥٢ ص
تواصل أعمال دورة المستجدات الحديثة للعمل الكشفي

مسقط-

تتواصل لليوم الثالث على التوالي أعمال الدورة التخصصية لمستجدات العمل الكشفي والإرشادي التي تنظمها المديرية العامة للكشافة والمرشدات بفندق جلوري باور خلال الفترة من 23 -27 سبتمبر الجاري بمشاركة 25 مشرفا ومشرفة.

وفي اليوم الثالث من أعمال هذه الدورة قدم فيصل بن سعيد الرواحي رئيس قسم الإشراف الكشفي بالمُديرية العامة للكشافة والمرشدات ورقة بعنوان (تصنيف وإدارة وتنظيم الزيارات الإشرافية) أوضح فيها أن الإشراف تطور مفهومه ليصبح عملية فنية تعاونية، لذا كان لابد لمشرفي ومشرفات الكشافة والمرشدات من توظيف الزيارات الإشرافية للتعرف على المستوى الفني والإداري للوحدات الكشفية والإرشادية ومستوى قادتها وكفاءتهم ومدى نجاحهم في تحقيق الرسالة التربوية للحركة الكشفية والإرشادية، موضحا أن المشرف الكشفي والمشرفة الإرشادية يقوم بالتعاون مع قادة الوحدات بتحديد الضوابط اللازمة لنجاح الزيارة الإشرافية بقصد تحسين الأداء، واكتشاف نواحي القوة والتميز لدى قادة الوحدات الكشفية والإرشادية، والجوانب التطويرية التي يحتاجها القادة والقائدات لاستكمال التدريب والتأهيل في السلم القيادي، وتحقيق الأهداف المرجوة في الوحدة الكشفية الإرشادية.
بعدها تمت مناقشة ومراجعة البرنامج الزمني لمهام المشرف الكشفي والمشرفة الإرشادية وتحديد فترة التنفيذ المناسبة لكل نشاط. وتوصلا مع اللقاءات قال سلمان بن علي بن خميس البحراني مشرف كشفي من تعليمية شمال الباطنة: الدورة مهمة كونها تتناول في جلساتها كل ماهو جديد في أساليب وطرق ووسائل الإشراف الكشفي والإرشادي، وقد كانت الاستفادة من هذه الدورة استفادة كبيرة، حيث تعرفنا على الكثير من المعلومات والمهارات والاتجاهات الخصبة في مجال الإشراف الكشفي والإرشادي والتي يمكن تطبيقها في الواقع.

ويشاركه علي بن عوض بيت نصيب مشرف كشفي بتعليمية محافظة ظفار زملائه الرأي بقوله: تكمن أهمية هذه الدورة في أنها تعرف المشرف والمشرفة بأهم المستجدات الحديثة والتطورات في مجال الإشراف الكـــــــشفي والإرشادي والذي يؤدي إلى تطوير مــــــهاراته المهـــنية في مجال عمله. وأضاف: نتطلع من خلال هذه الدورات إلى تطوير العمل الكشفي والإرشادي وصقل مهارات القادة والقائـــدات في المدارس، وإثراء معارف ومهارات المشرفين المشاركين بأحدث التطورات في مجال العمل الكشفي والإرشادي.

وأكد حمد بن جابر بن علي الراشدي مشرف كشفي بتعليمية الشرقية شمال على أهمية الدورة فقال: الدورة هي أحد الوسائل المهمة لإشباع احتياجات المشاركين من الأقسام في المحافظات فهي دورة تجديدية يتلقى فيها المشرفون والمشرفات كل ماهو مستجد في العمل الكشفي والإرشادي.