كيف تواجهها؟ تطبيقات تُستخدم لاختراق حساب Whatsapp

مزاج الأربعاء ٢٦/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٢:٣٧ ص
كيف تواجهها؟

تطبيقات تُستخدم لاختراق حساب Whatsapp

مسقط - وكالات
اختراق حسابك على تطبيق «whatsapp» أسهل مما تتخيّل، يمكن اعتبار أدوات اختراق حساب تطبيق whatsapp وسائل تجسس أكثر منها طرق اختراق، فعبر برامج الاختراق يمكن بكل سهولة سرقة حساب شخص آخر والإطلاع على كل بياناته.
ويتم اختراق whatsapp من خلال عدد من التطبيقات المعروفة، ولكن الغريب أن بعض هذه التطبيقات والبرامج التي تخترق whatsapp وغيره من تطبيقات الرسائل متوفرة للشراء على الإنترنت.
إليك بعض التطبيقات التي تستخدم في اختراق whatsapp، وفقا لموقع "عربي بوست":

1- "MSpy" أخطر تطبيق للقرصنة
يعد تطبيق mSpy واحداً من أخطر وسائل اختراق برنامج Whatsapp وذلك لأنه يعمل جيداً على هواتف الآيفون وهواتف الأندرويد أيضاً، كما يتمكن mSpy من اختراق جميع الهواتف المحمية والمؤمّنة أيضاً.
ومن خلال تطبيق mSpy يمكن مراقبة جميع مكالمات صاحب حساب Whatsapp الذي تم اختراقه، كما يمكن حظر المكالمات الواردة وتتبع الرسائل المرسلة وكذلك الواردة.
يمكن أيضاً لمخترق حساب Whatsapp أن يقرأ جميع الرسائل الإلكترونية عن بُعد ويتتبع موقع صاحب الهاتف وذلك باستخدام نظام تتبع المواقع العالمي، هذا بالإضافة إلى مراقبة مساحة الذاكرة الداخلية، والاطلاع على قائمة الأسماء وقراءة الرسائل في جميع تطبيقات الرسائل «Whatsapp، فايبر، سكايب، لاين، وأي رسائل نصية» ويستطيع مخترق الحساب عرض ملفات الوسائط المتعددة وإلغاء قفل شاشة الهاتف عن بُعد.
المفارقة أن تطبيق mSpy ليس محظوراً كما هو متوقع إذ إنه متوفر للشراء على الإنترنت، والدعم الفني الخاص بالتطبيق متواصل على مدار 24 ساعة، وتثبيت التطبيق على الهاتف من أجل الاختراق يعد عملية سهلة للغاية، وشعار البرنامج «اعلم. امنع. احم» من أجل الرقابة الأبوية.

2- تطبيق FlexiSPY"
يعد أكثر تطوراً من تطبيق mSpy، إذ تتعدى خصائصه مجرد اختراق حساب Whatsapp إلى الاستماع إلى مكالمات الهاتف المخترق الصادرة منها والواردة.
كما يسمح التطبيق بإمكانية تسجيل المكالمات، ويستطيع البرنامج اختراق جميع كلمات المرور الخاصة بالتطبيقات وتحديد المواقع.
تطبيق FlexiSPY يعمل فقط مع الأجهزة غير المحمية بنظم الأمان -مثل مضاد الفيروسات-، ولكن التطبيق ليس محظوراً أيضاً فهو متوفر على الإنترنت ويسهل شراؤه وتثبيته.

3- تطبيق Highster Mobile
يعد التطبيق الأسهل لاختراق حساب Whatsapp، ويعمل هذا التطبيق على هواتف الأندرويد، ولكنه الأمر يبدو أصعب بالنسبة لهواتف الآيفون.
ويستطيع Highster Mobile تتبع جميع تطبيقات الرسائل القصيرة على الهاتف المخترق مثل سكايب وإنستجرام وفيسبوك بما في ذلك الرسائل التي حُذفت مسبقاً.
كما يمكن للتطبيق الاطلاع على جميع الصور ومقاطع الفيديو الموجودة بالهاتف والدخول إلى سجلات المكالمات الصادرة والواردة وسجل تصفح الإنترنت.
Highster Mobile أيضاً متوفر للشراء على الإنترنت وعملية تثبيته على الهاتف غاية في السهولة.

* كيف تحمي هاتفك من الاختراق؟
1- قفل التطبيق عبر Whatslock.. حل آمن يكشف لك محاولات التسلل. يمكن تحميل هذا التطبيق بسهولة من متجر جوجل بلاي، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التطبيق متوفر للهواتف التي تعمل وفق نظام تشغيل الأندرويد فقط.
يساعدك هذا التطبيق في الحفاظ على محادثة مؤمّنة مع استخدام PIN lock، ويوفر أماناً موسعاً دون تغيير أو مشاركة أي من بياناتك، كما يلتقط صورة في حالة محاولة التدخل الفاشلة لإبقائك على علم بالمتسلل.

2- الامتناع نهائياً عن تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة
ويمكن القيام بهذا بكل سهولة من خلال الولوج إلى الإعدادات والضغط على خيار حماية الجهاز، وتأكيد خيار «عدم تثبيت تطبيقات من مصادر مجهولة».

- لا تفتح برنامج Whatsapp على شبكات واي فاي غير معروفة أبداً
يمكن لقراصنة الإنترنت اختراق هاتفك عبر استخدام شبكات الإنترنت اللاسلكية غير محمية بشكل جيد، وبعد اختراق الهاتف يمكنهم الدخول إلى الرسائل الموجودة على برنامج Whatsapp بكل سهولة.
لذا تأكد دوماً من عدم استخدام شبكات الإنترنت المفتوحة بالأماكن العامة.

- التأكد من عدم اطلاع أحد على رقم IMEI الخاص بك
كل هاتف ذكي يحتوي على رقم IMEI والذي تمكن معرفته عبر الاتصال بالكود *#06# وكل هاتف يملك رقم فريد.
إذا استطاع أحدهم معرفة رقم IMEI الخاص بك فيمكنه حينها بكل سهولة أن يقوم بالربط بين حسابك ورقم IMEI وعليه يستطيع الدخول لجميع التطبيقات وليس Whatsapp فحسب، ولذلك لا تعطِ هاتفك للغرباء أبداً.

- تعطيل النسخ الاحتياطي للمحادثات
يستخدم برنامج WhatsApp نظام End-to-end من أجل تشفير المحادثات ولكن هناك ثغرة في هذا التشفير وهي خاصية النسخ الاحتياطي للرسائل عبر خدمة Google Drive أو iCloud بحيث يمكن استرجاع تلك الرسائل في حال شراء هاتف جديد أو عند إعادة تثبيت التطبيق على الهاتف نفسه.

- تجاهل الرسائل الاحتيالية، التي غالباً ما تكون مجهولة المصدر مثل الرسائل التي تخبرك أن رقمك قد فاز بجائزة كبرى، أو أن صلاحية حسابك قد أوشكت على الانتهاء وينبغي عليك الدفع من أجل تجديد الاشتراك.