مؤشر سوق مسقط يستأنف صعوده بعد أسبوع من الخسائر

مؤشر السبت ١٩/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٥٠ م
مؤشر سوق مسقط يستأنف صعوده بعد أسبوع من الخسائر

مسقط -العمانية

استأنف المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت صعوده مرتفعاً نحو 36 نقطة بعد أسبوع من الخسائر، وأغلق بنهاية التداولات الأسبوعية على 5326 نقطة.
وسجل مؤشر القطاع المالي أفضل صعود مرتفعاً 78 نقطة وارتفع مؤشر السوق الشرعي 8 نقاط، فيما تراجع مؤشرا الخدمات والصناعة 7 نقاط لكل منهما.
وخلال تداولات الأسبوع الماضي تذبذب المؤشر الرئيسي للسوق بين 5283 نقطة و5327 نقطة متأثرا حينا بالجمعيات العامة السنوية وحينا آخر بتحركات أسعار النفط والأسواق العالمية والمبيعات الأجنبية.
وعقدت شركات عدة الأسبوع الماضي اجتماعات الجمعيات العامة العادية السنوية من أبرزها بنك مسقط الذي أقرت جمعيته العامة السنوية يوم الأربعاء الفائت توزيع أرباح نقدية بنسبة 25 بالمائة من رأس المال المصدر وأسهم مجانية بنسبة 5 بالمائة، وتراجع السهم مع نهاية الأسبوع 8.4 في المئة وأغلق على 370 بيسة بعد حركة تداولات قوية بلغت حوالي 5.7 مليون ريال عماني.
وانعكست حركة التداول الإيجابية التي شهدتها السوق الأسبوع الماضي على أسعار العديد من الشركات، كما دفعت حجم التداول للصعود بنسبة 29 بالمائة.
وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار أسهم 21 شركة من أبرزها بنك نزوى الذي ارتفع سهمه حوالي 6 بالمائة وأغلق على 71 بيسة، وارتفع سهم الباطنة للتنمية والاستثمار 5.6 في المئة وأغلق على 75 بيسة، وارتفع سهم بنك صحار 4ر5 بالمائة وأغلق على 155 بيسة.
وشهد الأسبوع الماضي تراجع أسهم 25 شركة من أبرزها سهم شركة الحسن الهندسية الذي تراجع 10.2 في المئة وأغلق على 61 بيسة، وتراجع سهم نسيج عمان القابضة 9.8 في المئة وأغلق على 328 بيسة، وتراجعت سندات بنك مسقط المحولة وسندات بنك مسقط المجانية متأثرة بإقرار توزيعات الأرباح.
وارتفع حجم التداول الأسبوع الماضي إلى نحو 18.8 مليون ريال عماني مقابل 14.5 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وقد استأثر بنك مسقط بـ 30 بالمائة من التداولات بحجم تداول بلغ حوالي 5.7 مليون ريال عماني. وشهدت عمانتل تداولات مرتفعة بلغت قيمتها 2.1 مليون ريال عماني تمثل 11.3 في المئة من حجم التداول، واستأثرت شركة عمان للاستثمارات والتمويل بـ 5.7 في المئة من التداولات بحجم تداول بلغ حوالي 1.1 مليون ريال عماني.