أعنفها اليوم بالأمم المتحدة... هذه أهم قذائف ترامب باتجاه أوبك

الحدث الأربعاء ٢٦/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٢:٠٢ ص
أعنفها اليوم بالأمم المتحدة... هذه أهم قذائف ترامب باتجاه أوبك

خاص – ش
تتواصل تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لمنظمة البلدان المصدرة للبترول، "أوبك" والتي بلغت ذروتها اليوم في كلمته أمام الحضور بالجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73 حينما ربط بين مساعي البلدان الأعضاء لتخفيض الأسعار وماأطلق عليه رفع الحماية العسكرية عنهم
التقرير التالي يستعرض أهم تهديدات الرئيس الأمريكي للمنظمة خلال الفترة الاخيرة

الحماية مقابل تخفيض الاسعار
هدد ترامب اليوم منظمة البلدان المصدرة للبترول، "أوبك"، برفع الحماية العسكرية ما لم تخفض أسعار النفط.
وأضاف ترامب في كلمته أمام الحضور بالجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73: "يجب أن تساهم الدول الأعضاء في أوبك بشكل أكبر في تمويل الحماية التي نوفرها لهم"، متابعا: "أوبك تنهب باقي دول العالم".

لن تكونوا آمنين مالم تخفضوا الأسعار
منذ أيام قليلة فائتة وتحديدا في العشرين من سبتمبر الحالي، دعا الرئيس الأمريكي منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى خفض أسعارها، موجها انتقادات لدول الشرق الأوسط بسبب هذا الملف.
وكتب الرئيس في تغريدة صباح الخميس الفائت :"إننا نحمي دول الشرق الأوسط. لن تكون هذه الدول آمنة لفترة طويلة من دوننا، ومع ذلك يستمرون في الدفع باتجاه أسعار أعلى وأعلى للنفط! سنتذكر ذلك".
ودعا في التغريدة "أوبك" التي وصفها بـ"المحتكرة" إلى خفض الأسعار "فورا".
وطلب ترامب سابقا من دول أوبك ولا سيما السعودية زيادة الإنتاج وحذر المستوردين من الاستمرار في شراء النفط من إيران وإلا فإن العقوبات الأميركية ستطاولهم.

الحماية مرة أخرى
في بداية شهر يوليو الفائت، اتهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بالتلاعب بأسعار النفط العالمية. وقال في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز إن الولايات المتحدة توفر الحماية لكثير من دول المنظمة النفطية.
وطالب ترامب السعودية (أكبر منتج للنفط في المنظمة) والدول الأخرى بزيادة إنتاجها من النفط لتعويض أي نقص محتمل بعد انسحاب إدارته من الاتفاق النووي مع إيران.
وقال ترامب في المقابلة إن أوبك اتفقت الأسبوع الماضي على زيادة الإنتاج "بأقل مما رغبنا.. وعليهم زيادة إنتاجهم بواقع مليوني برميل".
وأضاف أنه "ينبغي عدم نسيان أن من سلبيات خروج أميركا من الاتفاق النووي مع إيران خسارة الكثير من النفط، وعلى دول أوبك تعويض النقص
واسترسل ترامب "تربطني علاقة جيدة للغاية مع ملك السعودية وولي عهده والدول الأخرى ويبنغي عليهم زيادة إنتاج النفط".

ارتفاع الأسعار لن يكون مقبولا
في العشرين من أبريل الفائت، وجه الرئيس الأمريكي انتقادات حادة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على خلفية ارتفاع أسعار النفط على الرغم من وفرته في الأسواق العالمية.
وقال ترامب في تغريدة على منصة تويتر إن الأسعار "مرتفعة بشكل مصطنع"، معتبرا أن ذلك غير مقبول.
وكتب "يبدو أن أوبك فعلتها مرة أخرى. بينما هناك كميات قياسية من النفط في كل مكان، بما في ذلك ناقلات نقط معبأة في البحار، إلا أن أسعار النفط مرتفعة جدا بشكل مصطنع! هذا أمر غير جيد وغير مقبول".