فريق «استثـمر بسهولة» يطـرح خـدمـة التـقـاريـر المـالـيـة السـنـويـة للشـركـات

مؤشر السبت ١٩/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٤٥ م
فريق «استثـمر بسهولة» يطـرح خـدمـة التـقـاريـر المـالـيـة السـنـويـة للشـركـات

مسقط -
يواصل فريق التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة «استثمر بسهولة» تقديم ندواته التعريفية في مختلف محافظات السلطنة للتعريف بالخدمات الإلكترونية التي يوفرها المشروع وأهمها خدمة تقديم التقارير المالية السنوية للسجلات التجارية (المؤسسات والشركات). ويعمل الفريق على التعريف بالخدمة من خلال مختلف الوسائل الإلكترونية والمطبوعة، ويهدف الفريق من خلال ذلك إلى زيادة الوعي للمستثمرين ورواد الأعمال عن ماهية الخدمة وأهميتها الاقتصادية.

ويتم تقديم التقارير المالية السنوية (فقط) عن طريق الدخول للبوابة الإلكترونية (استثمر بسهولة) واستخدام الخدمة الذاتية دون الذهاب إلى أي من مكاتب تقديم الخدمة حيث يقوم الشخص المخول بالتدقيق (المدقق) بتعبئة البيانات المالية المطلوبة في الاستمارة الإلكترونية بطريقة سهلة وبسيطة. ويعمل النظام أيضاً على التدقيق على البيانات المالية المدخلة حسابياً وإظهار الأخطاء تلقائياً لمدخل البيانات إن وجدت.
وسوف تحل عملية تقديم التقارير المالية السنوية محل عملية تجديد السجل التجاري حيث سيتلقى كل المستثمرين والمفوضين بالتوقيع في السجلات التجارية إشعارات بالتوقيت اللازم لتقديم التقارير. وسيتحتم عليهم (أو من ينوب عنهم) تقديم التقارير إلكترونياً التزاماً بالإجراءات المتبعة وتجنباً لتوقيف السجل التجاري عن ممارسة العمل التجاري.
ويعد تقديم التقارير المالية السنوية قفزة كبيرة للقطاع الاقتصادي حيث يُغذَى نظام استثمر بسهولة بالبيانات المالية الصحيحة والدقيقة للمؤسسات والشركات المساهمة في تنمية اقتصاد الدولة مما يؤدي إلى وضوح ودقة أكثر في الرؤى الاقتصادية المستقبلية بالنسبة لمتخذي القرار وللجهات المعنية أيضاً. وسيتحتم لجميع الجهات الحكومية الحصول على التقارير السنوية للمؤسسات والشركات مباشرة من نظام استثمر بسهولة والتي تتسم بالدقة والمصداقية التامة فهو المصدر الأساسي لمثل هذه البيانات. ومن المتوقع تدشين هذه الخدمة بحلول شهر يونيو من هذا العام.وسيكون تقديم التقارير السنوية اختيارياً في الوقت الحالي إلى أن يتم العمل به رسمياً ابتداءً من 1 مارس 2017 وسيكون إجبارياً بعدها.
جدير بالذكر أن بوابة (استثمر بسهولة) تعد البوابة الرئيسية للتسجيل التجاري بالسلطنة وتوفر 45 خدمة إلكترونية ذاتية ذات جودة عالية وسهلة الاستخدام ومتاحة 24 ساعة خلال جميع أيام الأسبوع، وتختصر هذه الخدمات الوقت والجهد اللازم لإنجاز 80% من الخدمات المقدمة عبر المكاتب الأمامية للوزارة. يستطيع من خلالها المستثمر إنجاز معاملاته التجارية في أي مكان وزمان دون الحاجة للوصول إلى وزارة التجارة والصناعة.
وتم تدشين هذه الخدمات من خلال 4 مراحل خلت من مشروع التطوير الشامل لخدمات المحطة الواحدة والذي تشرف عليه وزارة التجارة والصناعة وعضوية عدد من الجهات المختصة، ومن المنتظر خلال الفترة القريبة المقبلة تدشين عدد من الخدمات الإلكترونية الجديدة للمستثمرين والتي ستسهل على المستثمر عملية التسجيل التجاري ومتابعة معاملاته التجارية. و قد أصبح بإمكان المستثمر حالياً من فتح سجل تجاري جديد بغض النظر عن الشكل القانوني، فكل ما على المستثمر عمله هو تفعيل البطاقة المدنية والدخول لبوابة «استثمر بسهولة» ومن ثم مباشرة الدخول للخدمات الإلكترونية ضمن حزمة بدء العمل التجاري واختيار خدمة عمل تجاري جديد والتي يقوم من خلالها بتعبئة الاستمارة الإلكترونية وتوقيعها إلكترونياً ومن ثم دفع الرسوم المستحقة إلكترونياً علماً بأن المستثمر سوف يحصل على سجله التجاري مباشرة دون الحاجة إلى الانتظار.