نحو 9.6 مليون قيمة النشاط العقاري بالبريمي ومسندم وظفار خلال أغسطس

مؤشر الثلاثاء ٢٥/سبتمبر/٢٠١٨ ١٧:١٨ م
نحو 9.6 مليون قيمة النشاط العقاري بالبريمي ومسندم وظفار خلال أغسطس

مسقط- العمانية
أكدت وزارة الإسكان بأن قيمة النشاط العقاري في محافظات البريمي ومسندم وظفار خلال أغسطس الماضي بلغت أكثر من (9) ملايين و(622) الف ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة (413) ألفا و(319) ريالا عمانيا.
وقال خميس بن سيف بن زهران آل عبدالسلام مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي أن إجمالي قيمة النشاط العقاري المسجل خلال شهر أغسطس الماضي بالمحافظة بلغت أكثر من مليون و(488) ألف ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة (70) ألفا و(237) ريالا عمانيا من خلال (452) تصرفًا قانونيًا شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والانتفاع بالإضافة إلى القسمة.
وأضاف أن تصرفات عقود البيع في محافظة البريمي سجلت (103) عقود في البيع كما تم تسجيل (13) عقدا في الرهن و(22) عقدا في الهبات و(6) عقود في الإرث وعقدين اثنين في المبادلة و(10) عقود في فك الرهن وعقد واحد في القسمة بالإضافة إلى تسجيل (33)عقدا في الانتفاع .. مشيرًا الى أن إجمالي عدد الملكيات الصادرة خلال أغسطس الماضي بلغت (257) سند ملكية شملت جميع ولايات محافظة البريمي.
وأوضح أن المديرية قامت بتسجيل (8) حالات مساعدة سكنية على مستوى المحافظة منها (7) حالات مساعدة سكنية بولاية البريمي وحالة مساعدة سكنية واحدة بولاية محضة أما بالنسبة لبرنامج القروض السكنية المسجلة خلال الشهر فقد بلغت (3) حالات قروض سكنية منها حالتا قرض بولاية البريمي وحالة واحدة بولاية محضة.
من جانب أخر أكد المهندس حيدر بن عبدالهادي بن قمبر اللواتي مدير عام الإسكان بمحافظة مسندم أن القيمة المتداولة للنشاط العقاري بمحافظة مسندم خلال شهر أغسطس من العام الجاري بلغت (332) ألفا و(782) ريالا عمانيا في حين بلغت الرسوم المحصلة (13) ألفا و(261) ريالا عمانيا بواقع (170) تصرفا قانونيا شملت تصرفات البيع والهبة والإرث ورهن وفك الرهن والقسمة.
وأضاف أنه خلال نفس الفترة تم تسجيل (24) عقدًا في البيع و(7) عقود في الهبة و(8) عقود في الإرث و(3) عقود في الرهن إضافة إلى عقد واحد في فك الرهن وتسجيل (3) عقود في القسمة مضيفًا أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر أغسطس الماضي بلغت (124) سند ملكية موزعة على ولايات محافظة مسندم.
واختتم المهندس مدير عام الإسكان بمحافظة مسندم تصريحه قائلا إن إجمالي عدد القضايا المعروضة لإثبات وتسجيل الملك خلال نفس الفترة بلغت (27) قضية إثبات ملك لولاية خصب وبلغت عدد المعاملات المنجزة بالمديرية خلال الشهر الماضي (1339) معاملة منجزة.
أما بالنسبة لأعمال المديرية العامة للإسكان بمحافظة ظفار فقد أكد المهندس محمد بن مبارك الجابري مدير عام الإسكان بمحافظة ظفار أن إجمالي قيمة النشاط العقاري المسجل خلال أغسطس الماضي بالمحافظة بلغت أكثر من (7) ملايين و(801) ألف ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة خلال نفس الفترة (329) ألفا و(821) ريالا عمانيا من خلال (1382) تصرفا شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك والتاشيرات والرهن والقسمة إضافة إلى الملكيات.
وأضاف أن تصرفات عقود البيع في محافظة ظفار سجلت (294) عقدًا كما تم تسجيل (54) عقدًا في الرهن وتسجيل (68) عقدا في الهبات و(26) عقدًا في الإرث وعقدين اثنين في المبادلة وتسجيل (33) عقدًا في فك الرهن و(5) عقود في القسمة و(6) عقود في الانتفاع بالإضافة إلى عقد واحد في التأشيرات.
وأشار إلى أن المديرية قامت بتخطيط (325) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات بمخطط زينة بولاية المزيونة منها (284) قطعة أرض سكنية و(9) قطع أراض سكنية تجارية و(32) قطعة أرض للاستعمال الحكومي في حين بلغ عدد المعاملات المنجزة بالمديرية خلال شهر أغسطس حوالي (1275) معاملة منجزة.
ووضح أن عدد الطلبات المسجلة في برنامج المساعدات السكنية خلال شهر أغسطس الماضي بلغت (8) حالات مساعدة سكنية بعدد من ولايات المحافظة وتسجيل (4) حالات قروض السكنية في ولاية صلالة كما بلغ إجمالي عدد الملكيات الصادرة خلال نفس الفترة (893) سند ملكية على مستوى ولايات المحافظة.