تجاوز 80 دولاراً للمرة الأولى منذ بدء الأزمة.. تحذيرات من الاتكاء على ارتفاع أسعار النفط

مؤشر الثلاثاء ٢٥/سبتمبر/٢٠١٨ ١١:٤١ ص
تجاوز 80 دولاراً للمرة الأولى منذ بدء الأزمة..  تحذيرات من الاتكاء على ارتفاع أسعار النفط

مسقط - محمد سليمان

مسقط- محمد سليمان

بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر المقبل اليوم 80.02 دولار أمريكي، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عُمان شهد اليوم ارتفاعًا بلغ دولاًرا أمريكيًا واحدًا و98 سنتًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الفائت الذي بلغ 78.04 دولار أمريكي، كما بلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أكتوبر المقبل 72 دولارًا أمريكيًا و64 سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار 53 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر سبتمبر الجاري.

خبراء ومحللون
ومن جانبه أكد عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس الدولة المكرم د.سعيد بن مبارك المحرمي أن معدل التعادل بين المصاريف التي قدرتها الموازنة العامة للدولة يجب أن تكون في حدود 79 دولار للبرميل، مؤكداً أنه كلما ارتفع السعر تراجع العجز، حيث سيُلقي هذا التأثير بظلاله على الموازنة العامة والأوضاع الاقتصادية بصورة إيجابية.
وأشار أن الارتفاع الحالي المؤقت يحتاج أن نتعامل معه بحيطة وحذر شديدين، وعدم الاتكاء عليه خلال الفترة المقبلة حتى لا يكون له من التأثيرات غير الإيجابية، مشددا من ضرورة أن ألا تحيد الحكومة عن سياسة التنويع الاقتصادي التي انتهجتها خلال الفترة المقبلة. خاصة أنه لا يمكن التنبؤ بما يمكن أن تكون عليه أسعار النفط خلال الأيام القليلة المقبلة، لاسيما وأنه لا يخضع في أسعاره لعملية العرض والطلب وإنما للعوامل السياسية والأوضاع العالمية.
وبين المحرمي أن التقديرات تشير أنه سيبقى في حيز الـ70 إلى 80 دولارا، لكن ذلك لا يمنع منع ضبط لأنفاق على مستوياته الحالية، مع ما يرافقه من حزمة من الإصلاحات في السياسات المالية وتفعيل السياسة النقدية، وسياسات سوق العمل، والعمل على رفع أداء القطاع الحكومي، و الأهم ربط الإنفاق و الأداء بالكفاءة بما يحقق تخفيض الاتفاق الجاري.
وأوضح عضو اللجنة الافتصادية أن هذا الارتفاع لا ينبغي أن يقود إلى "التهور" ونسيان الديون خاصة النفقات الجارية، حيث يجب استمرار تقليص النفقات والتخلص من الزائد منها.
نمو الطلب
من جانبه أكد الخبير المالي لؤي بن بديع بطاينة أن المؤشرات العالمية تفيد ارتفاع الطلب على النفط خلال العام المقبل ليصل إلى 35 مليون برميل يوميا حسب توقعات منظمة أوبك مشفوعا بالنمو في اقتصاديات العالم وفِي مقدمتها الصين والهند وبعض دول أوربا.
وأضاف بطاينة أن نمو الطلب سيساهم في حدوث ارتفاع طفيف للأسعار أو استقرارها عند مستوياتها الحالية بين 57 و 60 دولارا للبرميل والذي يعطي بعض الأريحية للدول المصدرة للنفط والذي ظهر جليا في إعدادها لموازناتها مثلما أظهرت المملكة العربية السعودية في موازنتها التي تم بناء الإيرادات فيها على تقدير متوسط سعر النفط ب 53 دولارا أمريكي للبرميل.
وأشار بطاينة أن هذا الارتفاع سينعكس لا محالة على الأوضاع المالية للسلطنة وتقديرات الإيرادات في الموازنة العامة للدولة وتقلص مستوى العجز شريطة أن يتم ضبط الإنفاق الجاري الذي عادة ما يتوسع بالرغم من توجهات الحكومة نحو ترشيد الإنفاق.
وأضاف لؤي أن العام المقبل سيشهد مساهمة ظاهرة لإيرادات حقل خزان للغاز والذي سيرفد الموازنة العامة للدولة بإيرادات جيدة يمكنها مع زيادة عوائد النفط مع الأسعار المتوقعة أن تساهم في علاج بعض التباين بين الإيرادات والمصروفات في الموازنة.
وأكد لؤي على ضرورة قيام الحكومة بدفع عجلة الاستثمار وتذليل كافة الصعوبات لتحقيق التنويع الاقتصادي وتوسيع قاعدة الاقتصاد الوطني والذي سيضمن ديمومة الموارد الحكومية بعيدا عن تقلبات أسعار النفط.
رئيس شركة المتحدة للأوراق المالية، مصطفى سلمان، أكد أن ارتفاع سعر نفط عمان سيساهم في إحداث تحسن ملحوظ في الاقتصاد العماني، مشيرا أن ملاحظة هذا التغيير في الأسواق سيكون في يوليو 2018، مشددا على أن أي ارتفاع في أسعار النفط سيخدم الاقتصاد بشكل كبير، وإذا قارنا هذا الارتفاع بالعام الفائت فقد بدأ 2017 بارتفاع بلغ 40 دولارا فقط وهذا ما كان له تأثير سلبي على موازنة 2017.
أما متوسط السعر الجاري فسوف ينعكس على موازنة 2019 بإيجابية كبيرة نظرا لأن كل دولار بضيف نسبة واحد بالمائة دخل ضافي، مما يعني أن ارتفاع 5 دولارات يساويها 8 بالمائة ارتفاعا في الدخل وتراجع في العجز بشكل كبير.
وأشار أن الآثار الإيجابية لارتفاع سعر نفط عمان ستساعد على توفير سيولة في الأسواق، وبطبيعة الحال ستنعكس نتائجها على سوق الأوراق المالية والعقارية وكافة القطاعات.

أوضاع دولية
"بنك أوف أمريكا ميريل لينش" رفع توقعاته لسعر خام برنت في العام المقبل بفعل ما قال إنه تراجع أكبر في صادرات إيران عن تكهناته السابقة نظرا لموقف أكثر تشددا من جانب الولايات المتحدة، وزاد البنك توقعه لسعر برنت في 2019 إلى 80 دولارا للبرميل من 75 دولارا.
محتوى دعائي وقال في مذكرة بحثية ”توقعاتنا السابقة انطوت على فقد للمعروض الإيراني لا يزيد على 500 ألف برميل يوميا، أصبحنا نفترض الآن خفضا قدره مليون برميل يوميا، وأضاف "العامل الإيراني قد يهيمن على السوق في المدى القريب ويتسبب في طفرة لكن بواعث القلق بشأن طلب الأسواق الناشئة قد تعود".
قفزت أسعار النفط أكثر من اثنين بالمئة إلى أعلى مستوياتها في أربع سنوات بعد أن أحجمت أوبك عن إعلان زيادة فورية في الإنتاج رغم دعوات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتحرك لزيادة المعروض العالمي.

نفط عمان
من جانبها أعلنت بورصة دبي للطاقة DME عن إدراج ثمانية عقود خام ومنتجات نفطية جديدة، وذلك بعد موافقة السلطة الرقابية، ومن بين المنتجات الجديدة التي تقدمها بورصة دبي للطاقة عقد متوسط سعري العقد الآجل لخام نفط عُمان من بورصة دبي للطاقة وخام دبي من بلاتس، والذي يساعد العملاء في عملية التحوط عند شراء النفط الخام السعودي، إذ تُعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم. وقد أعلنت شركة أرامكو السعودية مؤخراً عن تغيير آلية احتساب سعر البيع الرسمي لديها اعتباراً من 1 أكتوبر 2018، والذي سيحسب المتوسط الشهري لخام عمان وبلاتس دبي، الأمر الذي يوفر مقياساً يجمع بين أهم معيارين للتسعير في آسيا.
وبهدف تعزيز آلية تحوط النفط الخام الجديدة، ستقوم بورصة دبي للطاقة أيضاً بإدراج عقد عُمان-دبي كعقد تداول مقابل عقود آجلة لنفط خام برنت ومنتجات نفط مكرر من آسيا، وستزيد العقود الجديدة من فرص استكشاف أسعار النفط الخام وإدارة المخاطر في الأسواق الآسيوية إلى جانب العقود الحالية والتي تشمل عقد خام عمان الرائد وعقود دبي وبرنت-دبي الآجلة.