الشوكولاته تحسن وظائف المخ

مزاج السبت ١٩/مارس/٢٠١٦ ٢٣:٢٩ م

ستيفاني كاستيلو-ترجمة: أحمد بدوي
قالت دراسة جديدة نشرتها مجلة ابيتايتjournal Appetite ان هناك ارتباط ايجابي بين تناول الشوكولاته والأداء الإدراكي، وهي أول دراسة وفقا للباحثين تبحث هذا الارتباط بين تناول الشوكولاته على المدى الطويل ووظائف الدماغ. وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن الشوكولاته وفلافانول الكاكاو يحسنان صحة القلب والأوعية الدموية، إلا أنه لم يكن معروفا ما إذا كان هناك تأثير للشوكولاته على الأداء الإدراكي للإنسان.
ولقياس الوظائف الإدراكية أعطي المشاركون سلسلة من الاختبارات المصممة لقياس مجموعة واسعة من المجالات الإدراكية مثل الذاكرة البصرية والمكانية والتنظيم والفحص والتتبع والذاكرة العرضية اللفظية والذاكرة العاملة، وكتب الباحث أنهم قاموا أيضا بتضمين فحص الحالة العقلية.
ومع الجمع بين المدخول الغذائي والاختبارات الإدراكية والعوامل الديموجرافية الفردية وتقييم الصحة البدنية، وجد الباحثون أن استهلاك الشوكولاته يرتبط ارتباطا ايجابيا مع الأداء الإدراكي بغض النظر عن العادات الغذائية الأخرى. وتأكدت النتائج حتى مع تعديل الباحثين لعوامل الخطر القلبية الوعائية للمشاركين، بما في ذلك الكلي والكولسترول الضار ومستويات الجلوكوز وارتفاع ضغط الدم.
ولمعرفة ما إذا كان الأداء الإدراكي يمكنه توقع استهلاك الشوكولاته أجرى الباحثون تحليلا آخر على عينة من الذين شاركوا في الاستبيان الغذائية والاختبارات الإدراكية، وجاءت النتائج عدم وجود ارتباط ملموس بين تناول الشوكولاته والأداء.
وربما يكون التفسير أنه لم يتم التفريق بين أنواع الشوكولاتة سواءا بالحليب أو الداكنة أو البيضاء، وتشير بعض الدراسات ان هناك كمية متساوية من الميثيلاكسانثينز methylxanthines (مزيج الكافيين والثيوبرومين المرتبط بتحسين اليقظة والوظائف المعرفية) في الشوكولاته، بينما كشفت بحوث أخرى عديدة أن تفضيل الشوكولاته الداكنة ربما يرجع الى زيادة مستويات الفلافانول بها.
والفلافانول هو مجموعة فرعية من مركبات الفلافونويد، أشهرها فلافونيدات الكاكاو. يذكر أن هناك 7 إلى 15 في المئة من الكاكاو في الشوكولاته الحليب مقابل 30 الى 70 في المئة في الشوكولاته الداكنة.
ومع عدم الجزم بنوع الشوكولاته الأكثر فائدة في تحسين الأداء الإدراكي، إلا أنه يمكن التكهن باستبعاد الشوكولاته البيضاء، ففي دراسة أجريت عام 2012 وجد الباحثون أن نسبة توزيع الأنواع المفضلة من الشوكولاته في الولايات المتحدة 57 في المئة شوكولاتة الحليب و 35 في المئة الشوكولاته الداكنة، و 8 في المئة الشوكولاته البيضاء.
الجدير بالذكر أن الباحثين قاموا بقياس عدد مرات تناول الشوكولاته دون الاهتمام بالكمية في كل مرة. وقال الباحثون أنه من الواضح أن المواد الغذائية التي تحتويها الأطعمة يكون لها تأثير متفاوت على الدماغ، وكما ثبت مرارا وتكرارا فإن عزل هذه المواد الغذائية والأطعمة يمكن من تحديد التدخلات الغذائية اللازمة لتحسين الصحة النفسية والعصبية. وتدعم نتائج الدراسة الأخيرة تجارب سريرية تشير إلى أن تناول فلافانول الكاكاو بانتظام قد يكون له تأثير مفيد على الوظيفة الإدراكية، وربما يوفر حماية من التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.
ويقول الباحثون أن التجارب السريرية المستقبلية على المدى الطويل يمكن ان تكشف المزيد عن الارتباط بين الشوكولاته والصحة النفسية والعصبية، ومعرفة كميات الشوكولاته التي يؤثر تناولها على الإدراك، وأيضا آثار تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات الفلافونويد.

عن: ميديكال ديلي