19 مارس.. الذكرى الثامنة لإنشاء "فلاي دبي" تتحول إلى "حطام"

الحدث السبت ١٩/مارس/٢٠١٦ ٢٢:٥٨ م
19 مارس.. الذكرى الثامنة لإنشاء "فلاي دبي" تتحول إلى "حطام"

مارس ( د ب أ) - أعلنت شركة "فلاي دبي" الإماراتية أن حادث تحطم طائرتها في روستوف جنوب روسيا صباح اليوم السبت أسفر عن مقتل 55 راكبا، من روسيا وأوكرانيا والهند واوزبكستان، الى جانب طاقهما المكون من 7 أشخاص. وقال مسؤولون بالشركة ، في مؤتمر صحفي ، إن المتوفين منهم 33 امرأة، و18 رجلاً، و4 أطفال، ويتكون طاقم الطائرة من 5 رجال وامرأتين. وأضافوا "جنسيات الركاب 44 روسيا، و8 من أوكرانيا وهنديان وراكب من أوزبكستان". وقال غيث الغيث الرئيس التنفيذي للشركة إن الطائرة دخلت الخدمة في عام 2011، وقد تم آخر فحص لها يوم 21 يناير الماضي. أما الطيار فلديه 5965 ساعة طيران، فيما قام المساعد بنحو 5769 ساعة طيران ما يعنى أنها يتمتعان بخبرة طويلة، مشيرا الى أنه لا توجد شهبة لوجود قنبلة على متن الطائرة، كما أن الطيار لم يرسل اي استغاثة .

وأعرب الغيث عن تضامن الشركة التام مع أسر وأقارب المسافرين وطاقم الضيافة، مؤكداً أن فلاي دبي تعمل مع السلطات المختصة للوقوف على أسباب هذا الحادث كما يتم التواصل مع أهالي الضحايا لتقديم كل الدّعم لهم في هذه الظروف الصعبة. وأضاف "نقدم كل الدعم لفريق العمل المعني بالحادث، ونركز جهودنا على جمع الحقائق وتقديم الدعم للسلطات". وأضاف"فريق من فلاي دبي في طريقه الآن إلى موقع الحادث، لا نعرف كافة التفاصيل لكننا نعمل عن قرب مع السلطات لمعرفة ملابسات الحادث بدقة".
وبسؤاله عن ملابسات الحادث والفرضيات المتعددة التي انتشرت على المنصات الإعلامية المختلفة، أكد الغيث أن الملابسات غير معلومة حتى الآن وسوف يتم الكشف عنها فوراً عند الانتهاء من التحقيقات، مضيفا أنه لايمكن في الوقت الراهن التعليق على المعلومات المنتشرة على وسائل الإعلام المختلفة لأنها غير مؤكدة وتبقى مجرد توقعات واستنتاجات. واستبعد الغيث أي استنتاجات حول مسؤولية الطيار عن الحادث ، مشيراً إلى أن المعلومات المتوافرة حالياً لا يمكنها بناء رؤية واضحة عن الأسباب الحقيقة للحادث، وهو ما لن يحدث إلا عند جمع كافة البيانات والمعلومات المرتبطة بالحادث وتحليها للوقوف على حقيقة ما حدث.

وبدوره أكد إسماعيل الحوسني، المدير العام المساعد لقطاع التحقيقات في الحوادث الجوية في الشركة الإماراتية، أن فرقاً متخصصة من الإمارات ومجلس سلامة النقل الجوي الأمريكي، وشركة بوينج المصنّعة للطائرة سيتوجهون إلى روسيا للمشاركة في التحقيق والتواصل مع جميع الجهات المعنية، مشيراً إلى وجود مذكرة تفاهم مع الجانب الروسي لتنظيم العمل وتحديد اطره عقب وقوع أية حوادث.

"فلاي دبي".. واحدة من أحدث وأسرع خطوط الطيران نموا في منطقة الشرق الأوسط، وأول خطوط طيران وطنية إمارتية منخفضة التكلفة في البلاد، وثاني شركة طيران تنشأها الدولة بعد شركة طيران الإمارات التي انطلقت بمساعدتها، أنشأتها حكومة دبي في 19 مارس 2008، ويقع مقرها الرئيسي في إمارة دبي، وتتخذ من مبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي مركزا لعملياتها، ويترأس مجلس إدارتها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، ورئيسها التنفيذي الشيخ غيث آل غيث، بحسب ما ورد على موقعها الإلكتروني الرسمي.