
مسقط - العمانية
يواصل منتخبنا الوطني الأول للشطرنج تدريباته بمعسكره الداخلي بأكاديمية عُمان للشطرنج بمشاركة “5” لاعبين يشكّلون المنتخب الأول ويقودهم المدرّب الدولي إسماعيل كريم استعدادا للمشاركة في أولمبياد العالم بجمهورية جورجيا الذي سيقام خلال الفترة من 23 سبتمبر الجاري إلى 6 أكتوبر المقبل.
وتسعى اللجنة العمانية للشطرنج من خلال المعسكر إلى رفع معدلات الجاهزية وتقديم مستوى مشرّف في منافسات أولمبياد العالم بجمهورية جورجيا وتشتمل التدريبات على حصص صباحية ومسائية مكثفة تتضمن إقامة مباريات تنشيطية وتحفيزية بهدف إكساب اللاعبين المزيد من المهارات الهجومية المتنوعة. وقال رئيس اللجنة العمانية للشطرنج أحمد بن درويش البلوشي: “المعسكر يأتي ضمن خطط اللجنة لرفع مستوى كفاءة اللاعبين وصولا إلى أفضل المستويات التي تؤهلهم للمنافسة ورفع مستوى التصنيف الدولي لكل لاعب، مشيدا بانضباط لاعبي المنتخب بحضور الحصص التدريبية المكثفة التي يقودها إسماعيل كريم المدرب الدولي بأكاديمية عمان للشطرنج فرع نادي عمان بالخوير، كشراكة حقيقية بين اللجنة والأكاديمية، وهي شراكة متجددة وتعاون مثمر، تتخذ عدة أشكال ومنها المساهمة في نشر اللعبة”. ووضح البلوشي في تصريح لوكالة الأنباء العمانية قائلا: “اللجنة العمانية للشطرنج ترتبط بشراكة استراتيجية مع مؤسسة الزبير من خلال فتح مراكز الزبير لتعليم الشطرنج في عدة محافظات، بهدف نشر اللعبة وتدريب الناشئة على لعبة الشطرنج وصقل المهارات وتخريج عدد من اللاعبين المجيدين، وهذا ما تحقق طوال الأعوام الثلاثة الفائتة حيث أسهمت المراكز في ظهور عدد من اللاعبين المجيدين في مختلف محافظات السلطنة”. وأضاف في ختام تصريحه “عززت اللجنة شراكتها مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية بفتح 44 مركزا للشطرنج في عدد من مدارس السلطنة حيث قامت اللجنة بتوفير أدوات اللعبة والرقع، كما تقوم أيضا بتنفيذ دورات لتأهيل المعلمين والمعلمات في اللعبة، وهذا الأمر سينعكس إيجابا على مستوى اللعبة ونوعية اللاعبين على المستوى المنظور والبعيد”.