تحطم طائرة إماراتية ومقتل جميع ركابها

الحدث السبت ١٩/مارس/٢٠١٦ ١٣:٢٨ م
تحطم طائرة إماراتية ومقتل جميع ركابها

تحطمت طائرة بوينغ قادمة من دبي صباح السبت في مطار روستوف اون دون في جنوب روسيا بسبب سوء الرؤية، مما ادى الى مقتل 62 شخصا.
وقالت لجنة التحقيق الروسية المكلفة التحقيقات الجنائية في البلاد انن طائرة البوينغ 737 التابعة لشركة الرحلات الزهيدة فلاي دبي كانت تقوم برحلة بين دبي وروستوف "وتحطمت خلال محاولتها الهبوط".
واضافت لجنة التحقيق في بيان "حسب المعلومات الاولية، كان على متن الطائرة 55 راكبا وطاقما من سبعة افراد وقتلوا جميعا". وكانت وزارة الحالات الطارئة الروسية تحدثت عن 61 قتيلا هم 55 راكبا وافراد الطاقم الستة.

وقالت لجنة التحقيق ان "الطائرة اصطدمت بالارض وتفككت الى عدة قطع"، موضحة انه فتح تحقيق جنائي حول مخالفة لقواعد سلامة واستثمار النقل الجوي ادت الى سقوط عدد من القتلى.
وذكرت وزارة الحالات الطارئة في بيان ان الطائرة تحطمت حوالى الساعة 00,50 بتوقيت غرينتش، لدى قيامها "بمحاولة ثانية للهبوط بسبب احوال جوية سيئة". واضاف البيان انها "اصطدمت بمدرج الهبوط باحد جناحيها وبدأت التفكك".
من جهتها، قالت شركة الطيران فلاي دبي انها "تأسف لتأكيد تحطم رحلتها رقم في زد981 تحطمت عند الهبوط وعدد ضحايا هذا الحادث المفجع". واعلنت عن ارقام هواتف يمكن لعائلات الضحايا الاتصال عليها.

- احوال جوية "رهيبة" - واكدت شبكة التلفزيون الشعبية لايف-نيوز ان قطع الطائرة التي تحطمت تبعثرت على امتداد كيلومتر ونصف الكيلومتر.
وقالت وزارة الحالات الطارئة ان الطائرة اشتعلت بعد تحطمها لكن تمت السيطرة على الحريق بعد نحو ساعة.
وذكرت شبكة لايف-نيوز ان الطائرة سقطت على بعد نحو مئة متر من مدرج الهبوط في ظروف من سوء الرؤية. وقد حاولت طائرة البوينغ لساعتين الهبوط محلقة فوق مدينة روستوف اون دون "بسبب احوال جوية صعبة"، كما قالت الشبكة.

وقالت وكالة الانباء الروسية تاس ان امطارا غزيرة كانت تهطل فوق المدينة صباح السبت بينما اصدرت وزارة الحالات الطارئة تحذيرا من رياح عاتية. واضافت الشبكة نفسها انه تم تحويل مسار عدد كبير من الرحلات الى مطار كراسنودار المجاور.
وروى احد ركاب طائرة حطت في كراسنودار قبيل تحطم طائرة البوينغ للايف-نيوز ان "الاحوال الجوية كانت رهيبة وكانت الطائرة تهتز بشكل مخيف".
من جهتها، قالت جانا تيريخوفا المستشارة في وزارة النقل الروسية لشبكة التلفزيون روسيا-24 ان بين اسباب الحادث التي تدرس "خطأ محتمل من الطيارين".
وذكرت لايف-نيوز ان كل ركاب الطائرة بمن فيهم اربعة اطفال مواطنون روس، لكن طاقم الطائرة يضم اجانب.
وقالت فلاي دبي ان "كل افكارنا وصلواتنا مع الركاب وافراد الطاقم الذين كانوا على متن هذه الطائرة".
واعلنت مجموعة بوينغ انها على علم بالحادث موضحة انها تريد "جمع مزيد من التفاصيل" حول الكارثة قبل اصدار بيان رسمي.
وقالت وزارة الحالات الطارئة الروسية انها ارسلت اكثر من 500 رجل انقاذ وحوالى ستين آلية الى مكان الحادث.