افتتاح معرض "أخذ وعطاء" بتطبيقية صور

مزاج الخميس ١٧/مارس/٢٠١٦ ٠١:١٣ ص

صور- بدر بن مراد البلوشي
في إطار سعي الكلية التطبيقية بصور نظم مركز الخدمات الطلابية ممثلة في اللجنة الاجتماعية وعشيرة جوالة الكلية، وبرعاية العميد د. أحمد بن جمعة الريامي معرض أخذ وعطاء بمشاركة من الفرق التطوعية والذي يحمل شعار بعنوان: "لتنمية المجتمع".
وتجول عميد الكلية والحضور في أروقة المعرض، واستمع إلى شرح مفصل عن محتوياته، حيث أحتوى الركن الأول أعطي من وقتك تطوعك مجموعة من إسهامات طلاب اللجنة الاجتماعية في هذا العمل التطوعي، حيث به لوحات حملت كلمات تشجيعية تحث على المبادرة في العمل الجماعي التطوعي، وأيضا على الحملات التي سوف تقوم بها من طلاب اللجنة، وقامت أيضا بتنظيم هذا المعرض لأحتوائه على عدة أركان مشاركة من خارج الكلية من الفرق التطوعية كفريق أثر التطوعي وفريق شمس العطاء وفريق آفاق التطوعي، وفريق قلهات التطوعي.
والركن الثاني كانت مشاركة من فريق أثر التطوعي نحو جيل واع وجيل مبدع، وهو فريق يساهم في إعداد أجيال متميزة ومنتجة علمياً ومهارياً تتحلى بقيم واتجاهات إيجابية ليكونوا أفراد مبدعين، ومن أعمال الفريق في المجتمع كانت المشاركة في حملة التنظيف بعد الأنواء المناخية، وتنظيم فعالية تطوعك حياة للايتام، والعمل على توعية النشئ بأهمية العمل التطوعي وغيرها.
والركن الثالث فريق شمس العطاء وهو يسهم في نشر مبدأ التطوع والمبادرة بين أفراد المجتمع، واستثمار طاقات أفراد المجتمع لصالح العمل التطوعي، ومن المشاريع والمشاركات التي قام بها الفريق في الإعداد والتنظيم لندوة عن صحة المرأة، ومشروع في بيتنا بركة، وبرنامج تطوعي حياة.
والركن الرابع كانت المشاركة من المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الشرقية، أحتوى إلى عدة أقسام في اللجنة التطوعية لحملات التبرع بالدم من مستشفى صور، وأيضا قسم صحة الفم والأسنان لمرضى السكري، وقسم رعاية المسن.
وقال د. محمد ثابت: يحتاج المسن إلى رعاية صحية واجتماعية وعلاج طبيعي إذا استدعى الموضوع ذلك، وخدمة تمريض، فهو يهدف إلى فئة المسنين من المواطنين من 60 سنة فما فوق، ونقوم بإعداد له ي سجل كامل يحتوي على فحص طبي شامل، وتغذية صحية، وخدمة العلاج، وفريق يقوم بزيارة للمسنين حسب الجدول المتبع لدراسة الحالة والبيئة الملائمة من ناحية الأسرية والاجتماعية، وإذا تتطلب الأمر توفير المكسن الملائم نقوم بمخاطبة دائرة التنمية الاجتماعية، وتوفير خدمة التمريض إذا استدعت الحالة.
ويذكر د. فتحي أخصائي علاج طبيعي أن المسنين يعانون مشاكل في التحرك والخشونة في الحالة الصحية، ومشاكل في السكر والقلب، وقلة الحركة والحالة النفسية، ويؤثر ً لهم تأثيراً سلبيا في اسلوب الحياة، ونقوم بعمل لهم بعض تمارين العلاج الطبيعي كتمارين الظهر والبطن، وتمارين المعصم، وتمارين الكتف، والتعاون جاري مع مؤسسات أخرى لتوفير كراسي متحركة لهم، وتوفير دورة مياه خاصة بهم، وغيرها من الأشياء الملائمة لهم.
وفي جانب التمريض تقول فتحية العريمية: أننا نقوم بجمع بيانات كاملة عن المسن تكون في غالب الأمر شخصية ونفسية وفحوصات صحية شاملة، بأخذ عينات من الدم للمسنين، ونقوم أيضا بزيارات منزلية مخصصة يوم واحد من كل أسبوع، ونجمع البيانات الصحية والاجتماعية من المسنين، ومع التثقيف الصحي والتغذية والاعتناء بالشخصية.
والركن الخامس ركن فرق آفاق التطوعي وتأسس في عام 2013م، كأول فريق تطوعي بولاية وادي بني خالد، يهدف إلى نشر ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع، وله مشاركات عديدة في المجتمع حيث قام في مشروع الخدمة العامة بمشاركة الفريق في قافلة الروح الخيرية، ومشروع تكافل من أجل تغذية طلبة المدارس بالولاية، ومشروع معرفة في إقامة العديد من المحاضرات التوعوية.
والركن السادس كان من فريق قلهات التطوعي "واجبي تطوعي، وهو تأسس في أواخر عام 2015م، يساهم في إبراز العمل التطوعي خدمة المجتمع المحلي، وله مشاركات عديده في حملة تنظيف الشواطئ، واستضافة فرق البحث والاستكشافات السياحية في معالم مدينة قلهات الأثرية، ومشاركة جمعية المرأة العمانية، وحصولهم على درع تذكاري من فريق عمان للمشي والترحال.