السالمي لـ"الشبيبة": ضرائب توزيعات الأرباح تحجّم الاستثمار الأجنبي

مؤشر الخميس ٠٦/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٤:٣١ ص
السالمي لـ"الشبيبة":
ضرائب توزيعات الأرباح تحجّم الاستثمار الأجنبي

مسقط - محمد سليمان
مسقط - محمد سليمان

أكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال سعادة عبدالله بن سالم السالمي أن أحد العوامل التي ساهمت في ضعف إقبال المستثمرين على الاكتتابات المهمة والثرية تتمثل في الضرائب المفروضة على العائدات «توزيعات الأرباح» للمستثمرين الأجانب، ما كان له أثر سلبي على صناديق الاستثمار الأجنبية واستثمارات الأجانب بشكل عام، أدّت إلى إحجامهم عن الاستثمار وسحبهم بعض استثماراتهم من السوق، وعلينا كمؤسسات معنية بحث الأمر والتوصل إلى قرارات من شأنها معالجة هذه القضايا التي تمس الاقتصاد.

وأضاف السالمي أن الهيئة تقوم بدورها الرقابي فيما يخص الشفافية والإفصاح، مشيراً إلى أن الإجراءات المتّبعة في هذا الجانب تستهدف ضمان توفير القدر المناسب من المعلومات اللازمة للمستثمر بما يساعده على اتّخاذ قراره الاستثماري، وحتى تتم إجراءات الإدراج بالشكل الصحيح.
وأوضح أن الاكتتاب في شركة ظفار لتوليد الكهرباء الذي اختتمت عملية الطرح العام الأولي لأسهمها بنجاح في ظفار أمس، جرى بالطريقة الصحيحة، حيث تم إدراجها في سوق مسقط للأوراق المالية، وسوف تشكّل إضافة إلى السوق، قائلا: نتطلع إلى مزيد من الإدراجات تأتي تباعاً.
لكنه استدرك قائلا: المستغرب منه هو «عزوف» المستثمرين عن الإقبال على هكذا اكتتابات مهمة وثرية، وعلى سبيل المثال فإن العائد على الاستثمار في شركة ظفار لتوليد الكهرباء يصل إلى 8 %، ومع هذه النسبة المرتفعة للعائد، فلا إقبال للمستثمرين، لاسيما وأن هناك أيضا شركات مدرجة في السوق تتداول بأقل من قيمتها الدفترية، طارحاً السؤال مرة أخرى: لماذا لا يقبل عليها المستثمرون؟ مضيفا: ليست لديّ أجوبة لتلك الاستفسارات، فما نقوم به في الهيئة هو أن تكون الشركات المدرجة شفافة وتُفصح عن معلوماتها للمستثمرين، وعليهم أن يأخذوا بزمام المبادرة.
وأضاف السالمي أن عدم إقبال المستثمرين لا يقتصر على سوق مسقط للأوراق المالية، وإنما يمس أيضا قطاعات أخرى حيوية مثل القطاع العقاري وغيره من القطاعات الاستثمارية المهمة، وفي ظل حالة الإحجام تبقى الأوضاع متقاربة بين جميع القطاعات لكنها بأي حال من الأحوال ليست أفضل من سوق مسقط للأوراق المالية.
وكانت شركة ظفار لتوليد الكهرباء -أكبر شركة توليد كهرباء في محافظة ظفار- قد اختتمت بنجاح أمس عملية الطرح العام الأولي، وإدراج الشركة في سوق مسقط للأوراق المالية، حيث كان آخر موعد للاكتتاب في الأسهم المطروحة في 16 أغسطس 2018م.