برعاية «الشبيبة» إعلاميا.. مهرجان مسقط السينمائي يكرم نجوم العرب

بلادنا الخميس ١٧/مارس/٢٠١٦ ٠١:٠٥ ص
برعاية «الشبيبة» إعلاميا.. مهرجان مسقط السينمائي يكرم نجوم العرب

مسقط – محمد فهمي رجب

أعلنت إدارة مهرجان مسقط السينمائي الدولي أمس خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق هرمز عن أسماء الفنانين المكرمين خلال حفلي الافتتاح والختام للدورة التاسعة والتي ستعقد في الفترة بين 21 وحتى 25 مارس الجاري برعاية “الشبيبة “.

وقال رئيس المهرجان ورئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما د. خالد الزدجالي ان المهرجان سيكرم عددا من الفنانين العرب هم يوسف البلوشي من السلطنة و سعاد عبد الله من الكويت ومن مصر الفنانين سمير صبري وبوسي وكريم عبدالعزيز بالإضافة إلى تكريم اسم الفنان الراحل نور الشريف من مصر.

وعن الأفلام المشاركة في المهرجان قال الزدجالي تقدم للمشاركة بالمهرجان 120 فيلما من 25 دولة تم اختيار 36 فيلما للمشاركة في المسابقة موزعين كالتالي 12 فيلما روائيا طويلا و 12 فيلما روائيا قصيرا و12 فيلما تسجيليا بالإضافة إلى 20 فيلما عمانيا مشاركا في ملتقى الفيلم العماني والذي يقام بالتزامن مع مهرجان مسقط السينمائي.
وعن لجان التحكيم في المهرجان قال الزدجالي: تضم لجان التحكيم مجموعة من الفنانين والأكاديميين المختصين في الفن السابع حيث تضم لجنة التحكيم الرئيسية “الأفلام الروائية الطويلة” إبراهيم العريس رئيسا للجنة و محسن البصري وجمال أمين وسمير فرج وفخرية خميس ومريم حيدري وعباس ارناؤوط اعضاء للجنة. كما تضم لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية والقصيرة كلا من أمير أباضه رئيسا للجنة ومادلين طبر وصالح الفوزان وحسن بنجلون ولما طيارة وخالد صالح الزدجالي أعضاء في اللجنة. وتضم لجنة تحكيم الأفلام العمانية المشاركة في ملتقى الفيلم العماني كلا من مسعد فودة رئيسا وعايدة شيلفر ورابحة اشيت وايفا داوود وجمعة هيكل ونسرين فاعور أعضاء كما تضم لجنة تقييم النصوص العمانية كلا من اسهمان توفيق رئيسا و د. رانيا يحيى وراسم منصور وسعود المظفر وصبحي سيف الدين وأمين بوخريص أعضاء. وأشار الزدجالي إلى عقد عدد من الفعاليات وورش العمل خلال فترة انعقاد المهرجان منها ملتقى الفنانين التشكيليين الخليجيين. بالإضافة إلى عدد من ورش العمل الخاصة بالتمثيل والإخراج والنقد. كما يضم المهرجان معرض لوحات وكتب فنية. إضافة إلى عدد من الفعاليات التي سيتم الإعلان عنها في يوم افتتاح المهرجان.