"دبي للطاقة" تُطلق 8 عقود خام ومنتجات نفطية جديدة

مؤشر الخميس ٠٦/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٤:٢٧ ص
"دبي للطاقة" تُطلق 8 عقود خام ومنتجات نفطية جديدة

دبي - ش
أعلنت بورصة دبي للطاقة (DME)، أول بورصةٍ دوليةٍ في منطقة الشرق الأوسط لعقود الطاقة الآجلة والسلع، عن إدراج ثمانية عقود خام ومنتجات نفطية جديدة، وذلك بعد موافقة السلطة الرقابية.

ومن بين المنتجات الجديدة التي تقدمها بورصة دبي للطاقة عقد متوسط سعري العقد الآجل لخام نفط عُمان من بورصة دبي للطاقة وخام دبي من بلاتس، والذي يساعد العملاء في عملية التحوط عند شراء النفط الخام السعودي، إذ تُعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم. وقد أعلنت شركة أرامكو السعودية مؤخراً عن تغيير آلية احتساب سعر البيع الرسمي لديها اعتباراً من 1 أكتوبر 2018، والذي سيحسب المتوسط الشهري لخام عمان وبلاتس دبي، الأمر الذي يوفر مقياساً يجمع بين أهم معيارين للتسعير في آسيا.

وبهدف تعزيز آلية تحوط النفط الخام الجديدة، ستقوم بورصة دبي للطاقة أيضاً بإدراج عقد عُمان/دبي كعقد تداول مقابل عقود آجلة لنفط خام برنت ومنتجات نفط مكرر من آسيا.

وستزيد العقود الجديدة من فرص استكشاف أسعار النفط الخام وإدارة المخاطر في الأسواق الآسيوية إلى جانب العقود الحالية والتي تشمل عقد خام عمان الرائد وعقود دبي وبرنت/دبي الآجلة.

وتعليقاً على ذلك، قال رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة أحمد شرف: "تُعد العقود الجديدة الخطوة التالية من مرحلة التطور الطبيعية لبورصة دبي للطاقة والمنتجات المتداولة فيها عبر الأسواق الآسيوية، وستساعد العملاء على التحوط حول الأسعار الفعلية للنفط الخام ومنتجاته".