افتتاح ملتقى الأمن المعلوماتي في جامعة السلطان قابوس

بلادنا الخميس ١٧/مارس/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص
افتتاح ملتقى الأمن المعلوماتي في جامعة السلطان قابوس

مسقط -
نظم مركز بحوث الاتصالات والمعلومات بجامعة السلطان قابوس ممثلاً بجماعة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر بالتعاون مع هيئة تقنية المعلومات ملتقى الأمن المعلوماتي، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام. أُقيم حفل الافتتاح بقاعة مدرج الفهم بمركز الجامعة الثقافي برعاية نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ومديرة مركز البحوث الإنسانية د.رحمة بنت ابراهيم المحروقية.

يأتي الملتقى في نسخته الثانية للتعريف بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وأثرها الإيجابي في مجال الأمن المعلوماتي، وكيف يمكن الاستفادة من هذه البرمجيات في حماية معلومات الأفراد والمؤسسات بشكل عام، وكيف يمكن تجنب الوقوع تحت خطر البرمجيات المقرصنة والبرمجيات الملغمة.

كما يعد هذا الملتقى امتدادا للملتقيات العالمية التي تُقام في شتى دول العالم والتي تدعم الأمن المعلوماتي والمساهمة في نشرها بين عامة المستخدمين، إذ يتاح لزائر الملتقى التنقل بين العديد من الأركان وحلقات العمل والمحاضرات للتعرف على البرمجيات الحرة ومخاطر استخدام البرمجيات المقرصنة وبين حماية أنفسهم من الفيروسات ومعرفة مخاطرها وكيفية عملها. وتتاح كذلك الفرصة للزوار للاطلاع على تجارب حية عن الهندسة الاجتماعية وكيف يتم استغلالها في الإفصاح عن معلومات مهمة قد تؤدي إلى مخاطر كبيرة. كما يتعرف الزائرون على كيفية حماية أنفسهم من المخترقين والعابثين بالشبكة المعلوماتية.

وفي الافتتاح قدم مدير مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات الكهرباء البروفيسور حاج بوردوسن كلمة الملتقى قال فيها: يأتي الملتقى للمساهمة في تطور التنمية المعرفية في مجال البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. وأضاف: إن موضوع الأمن مهم جدا، وبحاجة إلى أن توظف له الطاقات البشرية والبرامج التعليمية والبحثية حتى يساهم في التنمية الوطنية بما تقتضيه الخطط التنموية.

بعدها قدم محمد بن خليفة سراب مشرف جماعة البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر كلمة الجماعة متحدثاً فيها عن التطورات التي مر بها مجال تقنية المعلومات، كما تحدثت هديل السيد رئيسة الجماعة حول تنظيم هذا الملتقى والجهات الداعمة له، وقدم بعدها المدير العام لقسم أمن المعلومات بهيئة تقنية المعلومات د.بدر المنذري نبذة عن الأمن المعلوماتي في السلطنة.