اتحاد العمال يستكمل برنامج العمل النقابي

مؤشر الاثنين ٠٣/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٠:٤٠ ص
اتحاد العمال يستكمل برنامج العمل النقابي

مسقط –
افتتح الاتحاد العام لعمال السلطنة «النسخة التاسعة» من البرنامج التأسيسي في العمل النقابي، والذي ينظمه خلال الفترة من 2 إلى 4 سبتمبر 2018 بمقر الاتحاد العام لعمال السلطنة.

ويهدف البرنامج إلى تدريب وتعريف أعضاء الهيئات الإدارية للنقابات العمالية حديثة التشكيل بالمهارات الأساسية اللازمة لممارسة العمل النقابي وإعداد كوادر نقابية مؤهلة للاضطلاع بمسؤولياتها وللتعامل مع مختلف القضايا التي قد تواجهها.

وتطرق اليوم الأول من البرنامج إلى محور الاتصال النقابي الفعال: مفهومه، وأهدافه، وعوائقه، ومقومات الاتصال الناجح مع المدرب محمد الرواحي، بالإضافة إلى ممارسة بعض الأنشطة العملية ذات العلاقة.
ويستكمل المدرب محبوب الرحيلي اليوم الثاني تدريب المشاركين- بدايةً من مناقشة الحق النقابي وأهمية الانتساب إليه- ومن ثم التطرق إلى الانتساب النقابي من خلال التشريعات الوطنية ومعايير العمل الدولية، وعوامل تراجعه من حيث العناصر الثلاثة: «العامل، والنقابي، وصاحب العمل»، وآليات تعزيزه.ليُختَتَم اليوم الأخير من البرنامج تعريف المشاركين بتقنيات التفاوض: «مفهومه، والأهداف من الإعداد الجيد له، وكيفية إعداد الفريق التفاوضي، وخطة التفاوض ومراحله مع المدرب محمد الفراجي. بالإضافة إلى تعريف المشاركين بمنافع قانون التأمينات الاجتماعية من خلال ورقة عمل يقدمها عبدالملك القرني- باحث قانوني بالهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية.