مركز «الزبير» يناقش أهمية التعاون البيني بين المؤسسات

مؤشر الاثنين ٠٣/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٠:٣٩ ص
مركز «الزبير» يناقش أهمية التعاون البيني بين المؤسسات

مسقط –
أقام مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة الجلسة الحوارية الشهرية «تجربتي» بعنوان «التعاون والتبادل البيني بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة». وقد شاركت مجموعة رواد الأعمال الجلسة التي حضرها أعضاء مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وعدد من المهتمين والمنشغلين بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويهدف المركز من خلال تنظيم جلسة «تجربتي» الشهرية إلى تقديم الدعم لرواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومناقشة كافة المواضيع التي تساهم في تطور ريادة الأعمال. ويأتي تنظيم هذه الجلسة في إطار تعزيز قيم الشراكة والتعاون والتكاتف بين أصحاب المؤسسات الصغيرة، وفي إمكانية الاستفادة من بعضهم البعض في تنمية مشاريعهم وتطوير أعمالهم، وقد سعى مركز الزبير على استثمار الفرص التي من الممكن أن تساهم في دعم رواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من أجل إنجاح مشاريعهم سواء من خلال المبادرات التي تبناها المركز أو من خلال المشاركات في المؤتمرات والزيارات المتبادلة مع رواد الأعمال خارج السلطنة.

وتسعى المجموعة التي شكلها رواد الأعمال إلى التعرف على الفرص المتوفرة في القطاعين العام والخاص واكتشاف الفرص فيما بين أعضاء المجموعة ومناقشة كافة المواضيع التي تتعلق بالتحديات والفرص التي تواجه رواد الأعمال في السلطنة على طاولة واحدة، سعيا للاستفادة من تجارب بعضهم البعض وبخاصة في المشاريع المتشابهة ذات القطاع الواحد.
وناقشت الجلسة العديد من المواضيع التي تهم رواد الأعمال ومن أهمها التحديات التي تواجههم وأهمية التعاون التجاري فيما بينهم بشأن خدمة بعضهم البعض في كيفية الاستفادة من تبادل منتجات مشاريعهم أو من خلال التعامل مع بعضهم البعض في احتياجاتهم، كما تعرضت الجلسة إلى الأدوات والوسائل التي يمكن اتخاذها لتشجيع التعاون والتكامل لدى الشركات الصغيرة، والذي بدوره سيسهم في إنتاجية المشاريع. كما ناقشت الجلسة العديد من القضايا والتحديات التي تهم رواد الأعمال وكيفية مواجهتها.
ومن جانبه قال عادل الحبيشي، مستشار أول في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، بأن الجلسة ناقشت العديد من القضايا والتحديات والفرص المتاحة التي تهم شريحة رواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وخصوصا فيما يتعلق بمواضيع التعاون التجاري فيما بينها، مشيرا أن شراء المنتجات من بعضهم البعض سيكون حافزا لديهم جميعا، أصبح في الوقت الحالي مطلب مهم ويعد من أهم مقومات النجاح لأنه سيساهم بشكل كبير في خفض التكاليف الإضافية ويساهم بشكل كبير في نمو المشاريع وانتشارها والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور. مضيفا أن المعوقات التي تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي الأسعار المرتفعة والدعم اللوجستي ولتفادي هذه المشاكل على رواد الأعمال فإنه من المهم أن تستند تلك التبادلات أو المعاملات بين أصحاب المشاريع الصغيرة على آليات قانونية وإجراءات عملية صحيحة، مما يعزز من فرص النمو لهذه المشاريع.

ومن جانبه قال بدر بن غريب الرئيسي عضو في المجموعة المكونة من رواد الأعمال: «في البداية أشكر مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على دعمه اللامحدود للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وخصوصا المجموعة المكونة من رواد الأعمال كما أشكر جميع رواد الأعمال الذين حضروا الفعالية واثروها بتجاربهم في مجال إدارة مشاريعهم الصغيرة، مشيرا أن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يسخر كافة إمكانياته وخبراته في مجال خدمة المجتمع وأن مبادرة جلسة تجربتي تعتبر إحدى مبادراته المجتمعية التي لاقت رواجا كبيرا من قبل رواد الأعمال الشباب، حيث تم خلال هذه الجلسة مناقشة موضوع التعاون التبادل التجاري بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي سلطت الضوء على أهمية التعاون بين رواد الأعمال وإيجاد تكامل اقتصادي من خلال التعاون التجاري فيما بينهم وتعزيز مردود تلك المشاريع والذي بدوره سيساهم في تنمية مشاريعنا ونموها، ومن هنا لا يسعني إلا أن أشكر مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على ما يقدمونه من دعم مادي ومعنوي لرواد الأعمال الشباب وأيضا من خلال الجلسات الشهرية التي ينظمها المركز وذلك من أجل إتاحة الفرصة لرواد الأعمال من أجل مناقشة كافة الفرص والتحديات التي يواجهوها مع مستشارين متخصصين.