تركيا تواصل الحملة ضد "العمال الكردستاني"

الحدث الخميس ١٧/مارس/٢٠١٦ ٠٠:١٥ ص

اسطنبول – ش – وكالات

اعتقلت قوات الأمن التركية امس الأربعاء 47 شخصا في حملة "ضد الإرهاب" في أنحاء متفرقة من البلاد، وذلك بعد يوم واحد من اعتقال ثلاثة أكاديميين بتهمة "الترويج للإرهاب".
وذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية أن الاعتقالات جرت في عدد من المحافظات، بينها اسطنبول، واستهدفت منظمة "حزب العمال الكردستاني".
وتتهم الحكومة مسلحين أكرادا بالوقوف وراء التفجير الذي شهدته العاصمة أنقرة الأحد الماضي وأسفرت عن مقتل 37 شخصا. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار.
وكان الرئيس رجب طيب إردوجان تعهد بتوسيع التعريف القانوني لـ"الإرهابي"، وقال :"مجرد أنهم يحملون مسميات، مثل النائب أو الأكاديمي أو الروائي أو الصحفي أو رئيس منظمة مجتمع مدني، لا يغير حقيقة أنهم بالفعل إرهابيون".
وأضاف أنه سيتم تحميل المسؤولية ليس فقط لمن يرتكبون الهجمات ولكن أيضا "للمتواطئين"، وقال :"الأمر لا يتعلق بحرية التعبير أو الصحافة، وإنما بمحاربة الإرهاب".
وكانت السلطات اعتقلت أمس الأول 79 شخصا.
وتجدر الإشارة إلى أن الأكاديميين الثلاثة كانوا ضمن مجموعة من نحو ألف محاضر ومدرس وقعوا إعلانا يطالب بالسلام في تركيا ويستنكر الحملة الأمنية التي تشهدها المناطق الكردية من البلاد.
وذكرت وسائل إعلام تركية أنه تم اعتقال أكاديمي بريطاني، يدرس في جامعة باسطنبول، بعد توجهه إلى مركز للشرطة لدعم زملائه المعتقلين.