المحكمة العليا فى باكستان تأمر برفع حظر السفر عن مشرف

الحدث الخميس ١٧/مارس/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص
المحكمة العليا فى باكستان تأمر برفع حظر السفر عن مشرف

إسلام آباد – ش – وكالات

أمرت المحكمة العليا فى باكستان امس الأربعاء الحكومة برفع حظر السفر عن الرئيس السابق برويز مشرف مما يمهد الطريق لمغادرته البلاد بينما ينتظر محاكمته بتهمة الخيانة واتهامات أخرى. ومن شأن مغادرة مشرف -الذى واجه سلسلة من المحاكمات منذ أن عاد من المنفى فى 2013- أن يقضى على أحد مصادر الخلاف بين الجيش الذى يتمتع بنفوذ قوى فى البلاد وبين رئيس الوزراء نواز شريف. وحكم مشرف الذى أطاح بشريف فى انقلاب غير دموى فى 1999 باكستان حتى 2008 حينما تنحى إثر احتجاجات حاشدة. وقال محاموه إنه فى حالة صحية سيئة.
من جهة اخرى قال مسؤولون إن 15 شخصا على الأقل قتلوا عندما انفجرت قنبلة في حافلة تقل موظفين حكوميين في مدينة بيشاور الحدودية بشمال غرب باكستان امس الأربعاء.
وقع الهجوم على طريق رئيسي بينما كانت الحافلة تنقل الموظفين إلى عملهم في بيشاور.
وقال محمد كاشف وهو مسؤول كبير بالشرطة إن 15 شخصا قتلوا كما أصيب 35 آخرون. وتوقع مسؤول في مستشفى ارتفاع عدد القتلى.
وقع الهجوم في منطقة صعدت فيها قوات الأمن الباكستانية حملتها ضد حركة طالبان وجماعات متشددة أخرى على طول الحدود مع أفغانستان. وأُطلقت الحملة حين قتلت الحركة 134 طفلا في هجوم على مدرسة يديرها الجيش في بيشاور عام 2014.
وقال خبراء المفرقعات إن مواد متفجرة تزن عشرة كيلوجرامات زرعت في الحافلة ولا يزال التحقيق مستمرا.
وقال كاشف "من السابق لأوانه التعقيب على طبيعة الانفجار لكنه يبدو أن متفجرات زرعت داخل الحافلة... كان يوجد ما بين 40 إلى 50 شخصا في الحافلة."
وقال جميل شاه المتحدث باسم مستشفى لادي ريدينج إن المستشفى استقبل 35 مصابا. وأضاف "كثير من الجرحى حالتهم حرجة ويمكن أن يرتفع عدد القتلى."
وتراجعت الهجمات منذ أن بدأت الحكومة حملتها عقب الهجوم على المدرسة عام 2014 وحوصرت طالبان في جيوب صغيرة في المنطقة. لكن الجماعات المتشددة لا تزال قادرة على شن هجمات متفرقة على قوات الأمن وأهداف مدنية.
وقُتل موظفان باكستانيان في القنصلية الأمريكية في بيشاور وعدد من الجنود في وقت سابق من الشهر خلال عملية لمكافحة المخدرات.