فحص 622 عينة في مختبرات "التجارة"

مؤشر الأحد ٠٢/سبتمبر/٢٠١٨ ٠٤:١٥ ص
فحص 622 عينة في مختبرات "التجارة"

مسقط - العمانية
أوضحت وزارة التجارة والصناعة أن عدد العينات التي تم فحصها في مختبراتها والتي تتمثل في المختبر الكيميائي الغذائي والمختبر الكيميائي العام ومختبر الفيزياء ومواد البناء ومختبر الأحياء الدقيقة ومختبر الأجهزة المنزلية خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 622 عينة، مقارنة بـ744 عينة في الربع الأول من العام الفائت.
وأشارت دائرة الإحصاء بالوزارة إلى أن عدد العينات التي تم فحصها في المختبر الكيميائي الغذائي بلغ 28 عينة، كما بلغ عدد العينات التي تم فحصها في المختبر الكيميائي العام 211 عينة، أما عدد العينات التي تم فحصها في مختبر الفيزياء ومواد البناء فبلغ 92 عينة، كما تم فحص 257 عينة في مختبر الأحياء الدقيقة، وفحص 34 عينة في مختبر الأجهزة المنزلية.

وأشارت الوزارة إلى أن مختبر الأحياء الدقيقة كان الأكثر تسجيلا في فحص عدد العينات خلال الربع الأول من العام الجاري، يليه المختبر الكيميائي العام وذلك بسبب العينات التي وردت للمختبرين من الشركات والمصانع والأفراد الراغبين في الفحص.

وتولي وزارة التجارة والصناعة اهتماما كبيرا بالمختبرات في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس، لأهميتها في المنظومة الاقتصادية وأثرها الفاعل في تطوير المعرفة والابتكار ومدى حاجة جميع أطياف المجتمع إلى خدماتها، حيث تقدم هذه المختبرات الحماية للتجار والموردين لمنتجاتهم من الغش سواء المستوردة أم المصدرة إلى خارج السلطنة.

وأكدت الوزارة على أن أهمية المختبرات تكمن في التأكد من سلامة المنتجات المتداولة في الأسواق، ومستوى الصناع والمصنعين والمنتجين، بما ينعكس على تطوير صناعاتهم والرقي بمنتجاتهم ومدى مساندتها في عملية تسويق صناعاتهم ومنتجاتهم داخل السوق المحلي والعالمي.